أحدث الأخبار

أبو ظبي: اجتماع رباعي لجامعة الدول العربية للتصدي لإيران

عقدت اللجنة الرباعية لجامعة الدول العربية، يوم الإثنين، بالعاصمة الإماراتية، أبو ظبي، اجتماعًا لبحث سبل التصدي لتدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وتشكلت اللجنة برئاسة نبيل العربي، أمين الجامعة العربية، وعضوية كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين، تنفيذًا لاجتماع مجلس الجامعة العربية، الذي انعقد في العاشر من يناير/ كانون 2015، لمتابعة تطورات الأزمة السعودية الإيرانية، والمكلفة ببحث موضوع التدخلات الإيرانية فى الشئون العربية، ورفع توصيات للمجلس في اجتماعه الرئيسي في مارس/آذار المقبل.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على خطوات محددة، يتم متابعتها مع باقى الدول العربية، تمهيداً لصياغة موقف عربي موحد ومشترك للتعامل مع موضوع التدخلات الإيرانية فى شؤون الدول العربية.
وتوجه دول عربية منها السعودية ودول الخليج العربي، اتهامات إلى طهران بالتدخل في شؤون بلدان عربية، منها اليمن والعراق وسوريا ولبنان، وتحاول بث الفتنة بين طوائف هذه الدول، فيما تشهد العلاقات الإيرانية السعودية توترًا، وصل إلى درجة قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، على خلفية اعتداء إيرانيين، على الممثليات الدبلوماسية للرياض، في إيران، احتجاحاً على إعدام السلطات السعودية، لرجل الدين السعودي “نمر باقر النمر”.

وكالة الأناضول