أحدث الأخبار

أتراك الكويت يقبلون بكثافة للتصويت بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية

Turkish voters cast their ballots for Turkey's presidential elections in the Turkish Cypriot northern part of the divided city of Nicosia

شهد التصويت في الانتخابات التركية، الأحد، إقبالا كبيرًا من قبل المواطنين الأتراك المقيمين في الكويت.

وقالت السفيرة التركية لدى الكويت عائشة كوتياك، في تصريح صحفي إن “الإقبال كان كبيرا منذ الصباح الباكر من قبل أبناء الجالية؛ ما يؤكد حرصهم على إنجاح العرس الديموقراطي لبلادهم”، مضيفةً أن “هناك نحو 5 آلاف مواطن تركي (في الكويت) منهم ألفان يحق لهم التصويت”.

وأوضحت أن الاقتراع “فُتح أمام الناخبين بالكويت ليوم واحد من الـ9 صباحاً وأغلق في الـ9 مساءً”. وأشارت كوتياك أن “هذه الانتخابات تعد الأولى من نوعها بعد تعديل دستور البلاد، حيث سيترأس الرئيس القادم الحكومة التركية، بعد إلغاء منصب رئيس الحكومة وتوسيع صلاحيات الرئيس وفق النظام الرئاسي”.

وتابعت السفيرة أن “صناديق الاقتراع ستغلق وتشمع وترسل عبر حقيبة دبلوماسية إلى الهيئة العليا للانتخابات في إسطنبول ليتم فرزها بعد انتهاء الاقتراع”، مشيدةً بتعاون السلطات الكويتية مع السفارة في تأمين محيطها وتقديم التسهيلات للناخبين الأتراك لأداء واجبهم الانتخابي.

ويشارك في عملية التصويت خارج تركيا، أكثر من 3 ملايين ناخب تركي عبر 123 مركزا انتخابيا، في 60 دولة. وسيتم نقل البطاقات الانتخابية إلى الداخل التركي بعد انتهاء عملية الاقتراع في الخارج، وحفظها في غرفة خاصة، إلى حين انتهاء اقتراع الداخل يوم 24 يونيو/حزيران الجاري.

وفي حال لم تُحسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى، فإنّ الناخب التركي في الخارج سيحق له الإدلاء بصوته مرة أخرى اعتبارا من 30 يونيو/حزيران وحتّى 4 يوليو/تموز المقبل. ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم: الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه ومرشحة حزب “إيي” ميرال أقشنر، بينما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية.

TRT العربية – وكالات