أحدث الأخبار

أذربيجان: أنجزنا 72% من خط أنابيب الغاز العابر للأناضول

20170531_2_23982020_22698590_Web

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إنه تم الانتهاء من 72% من خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (TANAP) المار بتركيا ضمن مشروع الممر الجنوبي للغاز، وأنه من المنتظر أن يبدأ العمل العام المقبل.

وفي كلمته اليوم الأربعاء خلال افتتاح المعرض الـ 24 للغاز الطبيعي والنفط في بحر قزوين، في العاصمة الأذرية باكو، أضاف علييف أن العمل في مشروع “الممر الجنوبي للغاز” يجري بنجاح.

وأشار علييف أن المشروع الذي تبلغ قيمته 40 مليار دولار، ذو ميزة عالمية، وأضاف أنه تم إنجاز 93% من مشروع “شاه دنيز2″ لحفر المزيد من آبار النفط في بحر قزوين لتغذية مشروع الممر الجنوبي.

وأوضح أنه تم الانتهاء من إنجاز 85% من خط أنابيب جنوب القوقاز ضمن مشروع الممر الجنوبي، كما تم الانتهاء من 42% من خط الأنابيب عبر الأدرياتيكي (TAP).

وقال علييف إن بلاده لديها احتياط مؤكد من الغاز الطبيعي تبلغ قيمته 2.6 تريليون متر مكعب، وهو ما يمكنها من لعب دور في توفير أمن الطاقة للدول الصديقة والشريكة.

ويهدف مشروع الممر الجنوبي لنقل الغاز الطبيعي إلى تحقيق أمن وتنوع إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي، ويشمل ثلاثة خطوط أنابيب رئيسية، هي خط أنابيب جنوب القوقاز، المعروف باسم ” BTE “( باكو- تبليسي-أرضروم)، وخط أنابيب العابر للأناضول (TANAP) ، وخط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي (TAP).

الأناضول