أحدث الأخبار

أردوغان: إشارات حول وقوف داعش الإرهابي خلف تفجير غازي عنتاب

Cumhurbaşkanı Erdoğan İstanbul'da

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن الأجهزة الأمنية التركية توصلت لمعلومات تفيد أن تنظيم داعش الإرهابي هو المسؤول عن تفجير غازي عنتاب، مشيرا أن منفذه هو انتحاري عمره 12-14 عامًا، ومن المتوقع أنه فجر نفسه أو فجره شخص آخر.

وأكد أردوغان على وجود 69 جريحًا في المستشفيات التركية، بينهم 17 في حالة حرجة، بالإضافة إلى  51 قتيلا.

في سياق آخر، رأى الرئيس التركي على أن أمريكا تماطل في تسليم الإرهابي فتح الله غولن، متغاضية عن الاتفاقية الموقعة بينها وبين تركيا، منوها إلى أنه سيشرح لبايدن موقف تركيا عندما يأتي للزيارة.

وـوضح أردوغان أن تركيا أرسلت 85 صندوقا من الوثائق للولايات المتحدة حول تنظيم غولن الإرهابي، مصرة على مطلبها بتسليم غولن وفق الاتفاقية الموقعة معها.

وفي ضوء القوانين التي صدرت مؤخرا، قال أردوغان “عازمون على تطهير مؤسساتنا من الإرهابيين”، مضيفا أن “المخابرات الحقيقية هم الشعب، فعلى كل مواطن يشتبه بأي شيء إخبار الأجهزة الأمنية”.

وارتفعت حصيلة التفجير الإرهابي، الذي استهدف حفل زفاف بصالة أفراح في ولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا مساء أمس، إلى 50 قتيلًا، بحسب بيان صادر عن والي غازي عنتاب، علي يرلي قايا، صباح اليوم.

وعقب التفجير أجرى الرئيس، أردوغان، اتصالًا هاتفيًا بوزير الداخلية، أفكان آلا، اطلعه الأخير على آخر تفاصيل وملابسات الهجوم، ووجّه تعليماته بضرورة متابعة آخر التطورات المتعلقة به عن كثب.

وفي وقت لاحق من مساء أمس، هاتف رئيس الوزراء، كلًا من وزير الداخلية، ووالي غازي عنتاب، للاطلاع على آخر المعلومات المتعلقة بالتفجير الإرهابي.

وحتى ظهر اليوم، لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

الأناضول