أحدث الأخبار

أردوغان: توقيع اتفاقيات عسكرية ورفع التعاون الاقتصادي مع أذربيجان قريبًا

أردوغان : مؤخرًا تم تطوير مشروع لنقل الغاز الأذري من بحر قزوين نحو الغرب عبر تركيا
أردوغان : مؤخرًا تم تطوير مشروع لنقل الغاز الأذري من بحر قزوين نحو الغرب عبر تركيا

 قال الرئيس رجب طيّب أردوغان، الثلاثاء، إن تركيا وقعت العديد من الاتفاقيات مع إربيجان في إطار مساعي تعزيز التعاون والتواصل بين الجانبين”. إضافة إلى العمل من أجل عقد اتفاقيات في مجاول التعاون العسكري بين الطرفين قريبًا.

وأكد الرئيس خلال مؤتمر صحفي مشرتك مع رئيس أذربيجان إلهام علييف أنه ” تم مؤخرًا تطوير مشروع لنقل الغاز الأذري من بحر قزوين نحو الغرب عبر تركيا، وهو مشروع سينجز قريبا، إلى جانب تدشين خط السكة الحديدة مع جورجيا في ديسمبر القادم”.

وأوضح أن الإقتصاد المشترك بين تركيا وأذربيجان يصل في هذه الأثناء إلى 13 مليار دلاور” مؤكدًا وجود مساعي لرفعه إلى 20 مليار دولار”.

وأشار أردوغان إلى أنّ تركيا ستكثف اجتماعاتها مع الجانب الأذري، “فالأيام القادمة ستشهد عقد قمة لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستعقد في إسطنبول”.

وشكر الرئيس التركي الشعب الأذري وحكومته على دعمهم ووقوفهم إلى جانب تركيا، ” وأعرب عن إدانته للاحتلال الروسي لبعض الأقاليم الأذرية”.

بدوره، ترجم الرئيس الأذري على ضحايا العملية الإرهابية التي وقعت في العاصمة أنقرة، الاحد.

وقال إلهام علييف إن ” تركيا كانت أول دولة تعترف بأذربيجان بعد الاستقلال، ونحن لا ننسى ذلك وتركيا وأذربيجان تمتلكان علاقة مميزة وهي الأفضل في المنطقة”.

ولفت إلى أنّ تركيا حققت نهضة كبير خلال السنوات الأخيرة، وسعت نحو الانفتاح على العالم.

وأكد علييف أن أنقرة دعمت أذربيجان في قضية ” كارافا” وسعت إلى حل المشكلة بشكل عادل، مشيرًا إلى أن تركيا تلعب دورًا رئيسيا على صعيد نقل الطاقة والغاز بين الدول والقارات.

وأوضح أن تركيا دعمت الشعب الأذري خلال فترات احتياجه وتحملت مسؤولية كبيرة لتحافظ على دعمه.

TRT العربية