أحدث الأخبار

أردوغان: غانا أهم شركائنا في غرب أفريقيا وعلاقاتنا شهدت تطورًا تاريخيًا

العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا تاريخيًا في السنوات الأخيرة.
العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا تاريخيًا في السنوات الأخيرة.

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن غانا تعد من أهم الشركاء لبلاده في منطقة غربي أفريقيا، وأن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا تاريخيًا في السنوات الأخيرة.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الغاني، جون دراماني ماهاما، في القصر الجمهوري بالعاصمة “أكرا”، عقب توقيع البلدين، مذكرات تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة، والرياضة والشباب، إن “بلاده ترغب في تعزيز علاقاتها السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والثقافية، والتجارية، مع غانا، معتبراً أن هذا البلد “شريكًا تنمويا” لبلاده”.

وأعرب الرئيس التركي، عن إعجابه بطبيعتها الخلابة، وامتنانه وشكره للرئيس ماهاما وشعبه، على حسن الاستضافة خلال زيارته الأولى لغانا، مشيرا إلى أن بلاده بدأت بفتح بعثات دبلوماسية لها في أفريقيا، وأن سفارة بلاده لدى أكرا، استأنفت نشاطها في 2010.

وقال أردوغان، إن هدف بلاده الأساسي هو افتتاح سفارات لتركيا في كل الدول الإفريقية وقد أعلنّا عام 2015 عام الدول الأفريقية، كما ستزيد الاستثمارات بيننا وبين الدول الإفريقية بشكل كبير جدا ومتزايد، وتركيا ستعمل مع غانا على تطوير الاقتصاد الغاني وزيادة الاستثمار، وسنتبادل الخبرات والقدرات لتطوير العلاقات فيما بيينا ولنصل إلى أفريقيا متقدمة.

من جانبه، قدم الرئيس الغاني، شكره لنظيره التركي، مثمنًا الجهود التي بذلتها تركيا لإنشاء مجمع المسجد الوطني الغاني، مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في الأزمة السورية مشيرا إلى أن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانبها في هذا الملف، وملفات مكافحة الإرهاب.

وأدان ماهاما، الهجمات الإرهابية التي استهدفت تركيا، مؤخرًا، وقال “تركيا تستضيف بكل كرم وحسن ضيافة، أكثر من ثلاثة ملايين سوري على أراضيها. إنها تستحق دعمًا دوليًا في هذا الخصوص”، داعيا المجتمع الدولي إلى تقاسم أعباء اللاجئين مع أنقرة.

وأعرب الرئيس الغاني عن رغبة بلاده إقامة تعاون استراتيجي مع تركيا في مجال الدفاع، وأكد أنه سيعمل على تنفيذ جميع المذكرات التي وقعت بين البلدين.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وصل الإثنين، إلى غانا، المحطة الثانية في إطار  زيارته الرسمية إلى غرب أفريقيا والتي يرافقه فيها كل من عقيلته أمينة أردوغان، ووزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، ووزيرة البيئة والتخطيط العمراني، فاطمة غلديميت، ووزير الاقتصاد التركي، مصطفى أليطاش، ووزير الدفاع، عصمت يلماز.

TRT العربية + وكالات