أحدث الأخبار

أردوغان: نمتلك أدلة تثبت وجود شبكة روسية تشتري النفط من داعش

نفى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان أن تكون لعائلته أي علاقة بشراء النفط من داعش، وقال إنه سيستقيل إن استطاعت روسيا أن تثبت ذلك، وتساءل “هل سيقبل بوتن أن يستقيل إن لم يثبت ذلك”، مشيرا إلى أنه يملك دلائل وإثباتات سيكشفها قريبا، تثبت وجود شبكة روسية تشتري النفط من تنظيم داعش الإرهابي.

وقال إنه لن يكون محايدا أمام التهديدات الداخلية والخارجية التي تتعرض لها تركيا، مشيرا إلى أنه يعمل من أجل إجراء تعديلات دستورية جديدة بالتوافق مع جميع الأحزاب، لأن المشاكل التي مرت بها تركيا كانت بسبب الدستور الحالي.

ودعا أردوغان دول العالم إلى التكاتف من أجل حل الأزمة السورية بأسرع وقت، مؤكدا على العلاقة التاريخية التي تجمع بين تركيا وسوريا، وأن “النظام السوري ليس الممثل الشرعي الوحيد في سوريا، لأنه كسب شرعيته بحجة قتال تنظيم داعش”.

وأضاف أن ” النظام السوري الوحشي قتل 360 ألف مدني وهجر 12 مليون سوري، وهو يدعم تنظيم داعش الإرهابي ويبنى معه شبكة من العلاقات الوطيدة” ونوه إلى أنه تحدث مع قطر بخصوص موضوع اللاجئين، وأبدت الأخيرة استعدادها لاستقبال عدد منهم.

وشدد على أن تركيا ستفتح أبوابها باستمرار أمام اللاجئين السوريين، وتعمل على بناء حياة أفضل لهم، منوها إلى أن علاقة الجمهورية التركية بالعالم ليست مبنية على الحقد وإنما على الإنسانية، ولا يوجد أي خصوم لتركيا مع الدول التي تختلف معها حول سوريا.

وفي سياق آخر، أكد أوردغان على ضرورة إنصاف الطبقة العاملة وعدم استغلال العمال، مشيرا إلى أن البعض استخدم يوم العمال من أجل ممارسة العنف والإرهاب وتحقيق مآرب أخرى. وأشار إلى أن أوضاع العمال في تركيا تحسنت بشكل كبير وتضاعفت الأجرة الأساسية للمتقاعدين، وستكون أفضل مما هي عليه الآن في المستقبل، ولن يُسمح أن يكون الحد الأدنى للراتب أقل من 1300 ليرة.

ودعا أوردوغان إلى وضع قناعة مشتركة يشارك فيها أرباب العمل مع العمال أنفسهم، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة بسوق العمل، منوها إلى أنه إذا تطورت تركيا سيأخذ العمال نصيبهم من ذلك التقدم، مؤكدا على ضرورة الوحدة من أجل النجاح.

TRT العربية