أحدث الأخبار

الرئيس أردوغان يبحث مع نظيره الإيراني التطورات في سوريا وعلى رأسها الغوطة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الإيراني حسن روحاني
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الإيراني حسن روحاني

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الإيراني حسن روحاني التطورات الأخيرة في سوريا وعلى رأسها الغوطة الشرقية خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، الأربعاء، أن أردوغان وروحاني أكدا خلال المكالمة على الأهمية البالغة لبذل كل من انقرة، وطهران، وموسكو على وجه الخصوص جهوداً من أجل تنفيذ كامل لهدنة وقف إطلاق النار في الغوطة وفقاً للقرار 2401 لمجلس الأمن.

وأشار البيان إلى أن الزعيمين اتفقا على تسريع الجهود لتنفيذ هدنة وقف إطلاق النار من أجل إنهاء المأساة الإنسانية في الغوطة الشرقية بأقرب وقت ممكن، وإيصال المساعدات الإنسانية للسكان هناك.

ولفت البيان إلى أن أردوغان وروحاني تبادلا الآراء حول القمة الثلاثية لزعماء تركيا وإيران وروسيا حول سوريا المزمع عقدها في نيسان/ أبريل المقبل في إسطنبول.

وحتى اليوم لم تدخل الهدنة التي دعا إليها مجلس الأمن في 24 فبراير/شباط الماضي حيز التنفيذ، كما لم تتحق الهدنة التي اقترحتها روسيا بعد يومين من هذا التاريخ، والتي كان من المفترض أن تستمر خمس ساعات يوميا في الغوطة وذلك بسبب مواصلة قوات النظام للقصف.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق “خفض التوتر”، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017.

وتتعرّض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أيام لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام السوري وحلفائه.

TRT  العربية – وكالات