أحدث الأخبار

أردوغان يستقبل نظيره الأذربيجاني في أنقرة

الاجتماع كان مقررا بأذربيجان، وعقد في أنقرة بعد التفجير الإرهابي بمبادرة من الرئيس إلهام علييف
الاجتماع كان مقررا بأذربيجان، وعقد في أنقرة بعد التفجير الإرهابي بمبادرة من الرئيس إلهام علييف
استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في مراسم رسمية بالقصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، التي وصلها في وقت سابق الثلاثاء.
وعقب مراسم الاستقبال عقد الرئيسان لقاءً ثنائياً، حيث سيشاركان عقب إنتهاء اللقاء في الاجتماع الخامس لمجلس التعاون الإستراتيجي التركي – الأذربيجاني رفيع المستوى.
وكان علييف اقترح بعد وقوع هجوم أنقرة الإرهابي، مساء الأحد،، عقد الاجتماع المذكور في العاصمة التركية، الذي كان مخططاً عقده في العاصمة الأذربيجانية باكو، وذلك تضامناً مع تركيا.ومن المنتظر أن يوقع الزعيمان على عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وعقد مؤتمر صحفي مشترك عقب إنتهاء الاجتماع.ووقع التفجير الإرهابي في العاصمة أنقرة، يوم الأحد، وأدى إلى استشهاد 37 شخصًا، وإصابة 125 آخرين.

ويذكر أن أذربيجان دولة ذات غالبية عرقية تركية، وتتجاور مع تركيا في الشمال الشرقي، وهي عضو مهم في المجلس التركي “الدول الناطقة باللغة التركية”، وتركيا هي أول دولة اعترفت بجمهورية أذربيجان بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، علاوة على أنها أكبر دولة داعمة لأذربيجان في قضية إقليم قره باغ المحتل من قبل أرمينيا.

وتحتل أذريبيجان المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تستورد منها تركيا الغاز الطبيعي، بعد روسيا وإيران، إضافة الى حجم التبادل التجاري المتزايد باستمرار بين البلدين

وكالة الأناضول