أحدث الأخبار

أزمة البيض الملوث في أوروبا.. “الزراعة التركية” تؤكد أن “الفبرونيل” محظور بمزارع تركيا

FRANCE-EUROPE-HEALTH-FOOD-EGGS

أكدت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية التركية، اليوم السبت، أن مادة “الفبرونيل” محظورة الاستخدام في مزارع الحيوانات، وأن الجهات المعنية بصدد إجراء فحوصات على البيض للطمأنة.

جاء ذلك بحسب معلومات حصلنا عليها من مصادر في الوزارة التركية، على أزمة البيض الملوث بمبيدات حشرية محظورة التي ضربت مؤخرًا بعض الدول الأوروبية.

وذكرت المصادر أن “تشريعات الاتحاد الأوروبي وتركيا، تحظر استخدام المبيد الحشري (الفبرونيل) في مزارع الحيونات التي لها قيمة غذائية”.

وأشارت أن تركيا تمنح الترخيض لاستخدام هذه المبيد كرذاذ أو بواسطة قطّارات، كمادة “ضد طفيليات” تظهر على جلد حيوانات لا تحمل قيمة غذائية، مثل الكلاب والقطط.

وفي إطار أعمال مراقبة الأزمة، أصدرت الوزارة، تعليمات لتحليل وفحص البيض في مختبرات تابعة لها؛ للتأكد من خلوها من المبيد الحشري المذكور.

وقبل أيام، أعلنت هيئة الأمن الغذائي الهولندية، اكتشاف مبيد “الفبرونيل” الحشري في البيض القادم من نحو 30 مزرعة دواجن في البلاد على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

و”الفبرونيل” محظور استخدامه في مزارع الحيوانات والدواجن؛ حيث قد يتسبب تناول البشر لأغذية تحوي نسب مرتفعة منه إلى حدوث أضرار في الكبد والغدة الدرقية والكلى.

وتستخدم مادة “الفبرونيل” في القضاء على القمل والبق الذي يصيب الدجاج، لكن لا يُنصح باستخدامها مع الطيور والحيوانات المستخدمة في إنتاج المواد الغذائية لما يحتوي عليه من سموم.

الأناضول