أحدث الأخبار

أستانة.. الدول الضامنة تبحث ملف المحتجزين السوريين والبيان الختامي

29257706_203295107095826_650665486391967744_o
بحثت الدول الثلاثة الضامنة لمسار أستانة حول سوريا، الخميس، في العاصمة الكازاخية، ملف المحتجزين والبيان الختامي للقاء المقرر عقده غدا الجمعة، على مستوى وزارء خارجية تلك الدول.

وجرت اللقاءات على المستوى التقني بين وفود هذه الدول (تركيا وروسيا وإيران)، واجتمعت الوفود التقنية والخبراء، وناقشوا جدول الأعمال وأهمها ملف المحتجزين، ومناطق خفض التصعيد، والبيان الختامي، بمشاركة وفد تقني من الأمم المتحدة، بحسب مراسل الأناضول.

وجرى اليوم عقد اللقاء الأول لمجموعة العمل الخاصة بملف المعتقلين والمختطفين، وتبادل جثث القتلى، حيث تم بحث آليات وشكل عمل هذه المجموعة، التي جرى إقرار تشكيلها في اجتماع أستانة 8، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. كما تم مناقشة البيان الختامي للقاء الوزاري غدًا الجمعة، بين وزراء الخارجية، وهم التركي، مولود تشاوش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف، على أن يتم اعتماد البيان لاحقًا.

وبموازاة هذه الاجتماعات، جرت اجتماعات الخبراء الأمنيين من الدول الضامنة أيضا، لتناول الملفات المتعلقة بمناطق خفض التصعيد، والخروقات التي تتم في عدد من المناطق. وتنتهي بذلك اجتماعات اليوم الأول التقنية، بين وفود الدول، على أن تستكمل غدا، حيث أعلنت خارجية كازاخستان اليوم، أن الاجتماعات تبدأ عند الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (5:00 ت.غ)، على أن يعقبها مؤتمر صحفي، دون تحديد الطرف الذي سيعقد هذا الاجتماع.

وفي الأثناء، وصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أستانة مساء الخميس، للمشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الضامنة غدًا، عقب إتمامه اللقاءات التي أجراها في العاصمة الآذرية باكو، بحسب مراسل الأناضول. وأعلنت الخارجية الكازاخية، في 6 آذار/ مارس الجاري، أن وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران سيعقدون اجتماعًا ثلاثيًا بالعاصمة أستانة، في 16 مارس الجاري؛ لبحث مستجدات الملف السوري.

TRT العربية – وكالات