أحدث الأخبار

أصوات مطارق تركية تبعث الحياة في أحد أضيق الأزقة التجارية في العالم

20171120_2_26982557_28004544_Web

يقاوم زقاق “ديكيجيلار” في مدينة جوروم شمالي الأناضول التركي، بضربات مطارق مصلحي الأحذية، عوامل الزمن ليتمكن من البقاء كأحد أضيق الأزقة التجارية في العالم.

ويعود تاريخ الزقاق لحوالي قرن من الزمن، ويبلغ طوله 30 مترا، وعرضه مترا ونصف فقط، ويتراص على جانبيه أكثر من 30 محلا صغيرا، يعمل فيها الآن 5 محلات فقط وركن للشاي، في حين تستخدم باقي المحلات كمخازن.

ويجذب الزقاق، بجوه المختلف والأليف في نفس الوقت، زوار المدينة من الأتراك والأجانب، ويقدم لهم فرصة رائعة لالتقاط العديد من الصور المتميزة.

وقال أحد أصحاب المحلات في الزقاق، كمال جيهان، 53 عاما، للأناضول إنه يعمل منذ 40 عاما في المحل في مهنة إصلاح الأحذية التي ورثها عن والده.

وتابع “في الماضي كان يعمل هنا 35 محلا، انخفض حاليا إلى 5، وبسبب عدم تأهيل أشخاص جدد فإن حرفتنا على وشك الاندثار، هذا الفن ينتهي ولا يمكننا عمل شيء حيال ذلك”.

بدوره قال إحسان قره 58 عاما، إنه فتح محلا في الزقاق بعد أن تقاعد من عمله في أحد مصانع الأحذية الذي استمر فيه 21 عاما، مضيفا “فتحت المحل قبل 5 سنوات بدلا من أجلس بلا عمل بعد تقاعدي”.

وقال نائب رئيس بلدية جوروم، طورهان جاندان، إن زقاق ديكيجيلار أحد الرموز التاريخية لمدينة جورون، وأضاف “يهتم السياح ومحبو التصوير بهذا الزقاق، تخطط البلدية لترميم المكان وإعادته إلى حالته السابقة، وجعله على رأس الأماكن السياحية في المنطقة”.

TRT العربية – وكالات