أحدث الأخبار

أنطاليا تستضيف معرض “إكسبو 2016″ تحت شعار “الزهور والطفل.. عالم أكثر خضرة للأجيال القادمة”

2016_Agency_0

تتواصل التحضيرات لأكبر معرض في العالم، معرض أكسبو الذي سيقام في مدينة أنطاليا التركية من 23 نسيان حتى 30 أكتوبر 2016، حيث من المتوقع أن يزور المعرض أكثر من 8 مليون زائر في أسبوع للمشاركة في في أكثر من 20 ألف فعالية اجتماعية ستقام في المعرض.

المعرض الذي سيقام في أنطاليا سيكون ممتد على مساحة 11هكتار. وسيتم بناء تلة خاصة بالمعرض وتهيئة مساحات خضراء واسعة المعرض مع برج وبركة كبيرة. كما سيتم بناء ملعب للأطفال ومطاعم ومراكز تسوق، ومتاحف زراعية ومركز مؤتمرات والمدرج.

و”إكسبو” هو اختصار لكلمة المعرض. أي بمعنى معرض العالم. وهو أكبر دورة في الثقافة، والتاريخ، والتعليم، والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا في العالم. ويعتبر المعرض منصة مشتركة تجمع الشعوب لتبادل الأفكار والتعرف على آخر الاختراعات والابتكارات.

 وللمعرض غرض رئيسي يتمثل أساسا في التدريب والنهوض بفكر العالم. وقد بدأ تنظيم المعرض منذ منتصف القرن الـ 19. حيث أقيم لأول مرة في عام 1851 في إنجلترا. في الكريستال بالاس الذي كان يستخدم في صنع الحديد والصلب والزجاج، والتشييد والبناء فقد كان حجم البناء مناسبا جدا في عام 1851 لمعرض انجلترا.

ويحسب للمعرض أنه كان من أول من شيد فيه برج إيفيل على شكل قفص من الصلب في المعرض سنة 1889 في باريس، إضافة إلى جسر فاسكوديغاما في لايزبون وأتوميوم في معرض بروكسل. إضافة إلى الآلة الحاسبة، والهاتف، واختراعات، مثل آلات الخياطة عرضت للمرة الأولى في المعرض.

وعقد المعرض منذ بدايته عام 1939 تحت عدة شعارات فكان شعار معرض نيويورك “لبناء عالم الغد” وشعار معرض هانوفر “ولادة عالم جديد” وشعار المعرض ميلانو الإيطالية “لتغذية الكوكب، طاقة للحياة”، وسيكون شعار المعرض في أنطاليا التركية “الزهور والطفل. عالم أكثر خضرة للأجيال القادمة”.

و لقد كان حضور تركيا في معرض 2008 سرقسطة الإسبانية بجناح يمتد على مساحة 1.000 متر مربع من مساحة المعرض، وفازت تركيا حينها بالميدالية الفضية على التصميم.

أما في إكسبو 2010 الذي أقيم في سانجاي فقد حضرت تركيا بجناح على مساحة 2.000 متر مربع من مساحة المعرض. وقد استقبلت تركيا أكثر من 7 ملايين زائر وفاز مطوروها بالميدالية الفضية عن فئتهم. وبسبب هذا النجاح فقد استحقت تركيا عقد إكسبو 2016 في مدينة أنطاليا حيث يقام المعرض لأول مرة في تركيا وفي مدينة أنطاليا بالأخص لما لها من قيمة وأهمية كبيرة في البلاد.

TRT العربية