أحدث الأخبار

أنقرة تعلن عن لقاء قريب بين يلدريم والعبادي

Başbakan Binali Yıldırım - Irak Başbakanı Haydar el-İbadi
أعلن نائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ، عن لقاء قريب بين رئيس الوزراء بن علي يلدريم ونظيره العراقي حيدر العبادي.
جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه قناة محلية، اليوم الخميس، تطرق خلالها إلى استفتاء انفصال إقليم شمال العراق.وأضاف: “لم يجر تحديد مكان اللقاء حتى الآن. كما أننا قررنا إقامة جميع علاقاتنا مع العراق بما فيها القضايا التي تهم سكان الإقليم مع الحكومة المركزية”.

وتابع: “بعد الآن ستكون الحكومة المركزية هي الجهة التي نحاورها في جميع المسائل بما فيها قضايا المنافذ الحدودية والسفر والتأشيرات، وغيرها من القضايا”.

وأعلن بوزداغ عن إنهاء تركيا برنامج تدريب قوات البيشمركة، قائلاً إن أنقرة أوقفت تعاوناتها مع حكومة إقليم شمال العراق فيما يتعلق بتدريب البيشمركة وقضايا أخرى مشابهة متعلقة بالإقليم.

وفي وقت سابق اليوم، قال يلدريم، إن حوار تركيا بخصوص المعابر الحدودية، والمطارات، وجميع الأنشطة الاقتصادية سيكون بالدرجة الأولى مع الحكومة المركزية العراقية.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

الأناضول