أحدث الأخبار

أوبك تعتزم دعوة ليبيا ونيجيريا لاجتماعاتها المقبلة

أرشيف
أرشيف

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الخميس، عزمها دعوة ليبيا ونيجيريا لحضور اجتماعاتها المقبلة.

وقالت المنظمة في بيان لها، اليوم الخميس، إنها ستدعو كل من ليبيا ونيجيريا لحضور الاجتماعات القادمة للجنة التنسيق المشتركة، و (أو) اللجنة المشتركة بين الوزارات.

وفي يوليو/ تموز الماضي، رفعت ليبيا من إنتاجها للنفط بأكثر من مليون برميل يومياً، وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثالث 2013.

وصعد إنتاج نيجيريا بنسبة 12.5 بالمائة في يوليو/ تموز الماضي، مقارنة مع ديسمبر/ كانون أول 2016، إلى 1.748 مليون برميل يومياً، من 1.553 مليون برميل.

وكان شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، هو الأخير الذي يسبق تنفيذ قرار دول أعضاء في (أوبك) ومنتجين مستقلين، خفض إنتاجهما بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، ينتهي في مارس/ آذار 2018.

واستنادا على التقرير الشهري لـ(أوبك)، صعد إنتاج ليبيا من النفط الخام، بنسبة 67 بالمائة خلال يوليو/ تموز الماضي مقارنة مع ديسمبر/ كانون أول 2016.

وقرر منتجون النفط المشمولين في قرار خفض الإنتاج، إعفاء ليبيا ونيجيريا من من الاتفاق، بسبب سنوات من عدم الاستقرار الذي أضر بالإنتاج لكلا البلدين.

وبدأ الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وكالة الأناضول