أحدث الأخبار

إسرائيل تغلق المنفذ التجاري الوحيد لغزة

b296631000e6c1079a83b52059587d9a
 أغلقت السلطات الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غـزة، أمام حركة إدخال البضائع، بشكل مفاجئ بعد ساعات قليلة من فتحه.

وقال مصدر مسؤول في هيئة المعابر والحدود التابعة للسلطة الفلسطينية، لوكالة الأناضول:”إن الجانب الإسرائيلي قرر وقف العمل في المعبر، بشكل مفاجئ، ومنع إدخال الشاحنات المحملة بالبضائع إلى قطاع غزة”.

ووفق المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن”السلطات الإسرائيلية أوقفت العمل في المعبر بسبب اقتراب آليات وجرافات تابعة للمقاومة الفلسطينية من المعبر (جنوبي القطاع)، والبدء في تعبيد شارع بالمنطقة المحاذية للمعبر”.

وتقوم جرافات وشاحنات فلسطينية، بأعمال مستمرة لتعبيد “طريق طويل”  قرب السياج الفاصل بين حدود قطاع غزة وإسرائيل.

وبحسب مواقع مقرّبة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فإن كتائب القسام “الجناح المسلّح للحركة”، تقوم بتعبيد طريق طويل قرب السياج الفاصل بين حدود القطاع وإسرائيل.

ويأتي إغلاق المعبر بعد ساعات من فتح السلطات الإسرائيلية معبري “كرم أبو سالم” المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، وبيت حانون “إيريز” والمخصص لعبور الأفراد، بعد إغلاقٍ استمر ليوم واحد لدواعٍ أمنية.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية، أمس الأحد، المعبرين، ردًا على قيام فلسطينيين بإطلاق قذيفة صاروخية على جنوبي إسرائيل مساء السبت الماضي.

ويعد كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد الذي تسمح سلطات الاحتلال بإدخال البضائع للقطاع من خلاله.

وكان لقطاع غزة سبعة معابر، تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، فيما يخضع المعبر رفح للسيطرة المصرية.