أحدث الأخبار

إقبال كبير من أتراك ألمانيا وفرنسا على التصويت في الانتخابات التركية

20180610_2_30830717_34542624_Web

شهدت عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، الأحد، إقبالا كبير من قبل المواطنين الأتراك المقيمين في ألمانيا وفرنسا.

وفي ألمانيا، تتواجد مراكز للتصويت في القنصليات التركية وفي قاعات مستأجرة بـ13 مدينة هي: برلين، كولونيا، ميونيخ، هانوفر، هامبورغ، نورنبرغ، كارلسروه، فرانكفورت، ايسن، مونستر، دوسيلدورف، شتوتغارت، ماينز.

ووصل طول صفوف الناخبين الأتراك في ألمانيا إلى حوالي كيلومترا أمام ماركز الاقتراع في مدن ايسن ودوسيلدورف وكولونيا بولاية شمال الراين وستفاليا التي يعيش فيها عدد كبير من الأتراك.

وبدأ التصويت للناخبين الأتراك المقيمين في ألمانيا وفرنسا، الخميس الماضي، ويستمر حتى 19 يونيو/حزيران الجاري. وشهدت اليوم إقبالاً كثيفًا من الناخبين لكونه يوم العطلة الأسبوعية.

وفي فرنسا، تتواجد مراكز للتصويت في القنصليات التركية وفي قاعات مستأجرة بمدن باريس وليون وستراسبورغ ومارسيليا وبوردو ونانت، واصطف أمام القنصلية التركية العامة بباريس، الناخبون، اليوم، في طابور بلغ طوله نحو كيلومتر؛ للإدلاء بأصواتهم.

وجاء الناخبون بحافلات من المدن المجاورة، فيما أغلقت الشرطة الفرنسية الشارع الذي تقع به القنصلية أمام حركة المرور. ويقدر عدد الناخبين الأتراك المقيمين في فرنسا بـ330 ألف ناخب، وهي ثاني أكبر كتلة انتخابية تركية بالخارج بعد ألمانيا.

ومن المنتظر أن يشارك في عملية التصويت خارج تركيا، أكثر من 3 ملايين ناخب تركي عبر 123 مركزا انتخابيا، في 60 دولة.

وسيتم نقل البطاقات الانتخابية إلى الداخل التركي بعد انتهاء عملية الاقتراع في الخارج، وحفظها في غرفة خاصة، إلى حين انتهاء اقتراع الداخل يوم 24 حزيران/يونيو. وفي حال لم تُحسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى، فإنّ الناخب التركي في الخارج سيحق له الإدلاء بصوته مرة أخرى اعتبارا من 30 يونيو/حزيران وحتّى 4 يوليو/تموز المقبل.

وتشهد تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران الجاري، يتنافس فيها كل من الرئيس الحالي أردوغان، ومحرم إنجة، عن حزب الشعب الجمهوري، وصلاح الدين دميرطاش، عن حزب الشعوب الديمقراطي، وقَره مُلا أوغلو، عن حزب السعادة، ودوغو برينجك، عن حزب الوطن، وميرال أقشنر، عن حزب إيي.

 

TRT العربية – وكالات