أحدث الأخبار

إيران نقلت 9 أطنان من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا

الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية "حسن روحاني"
الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية "حسن روحاني"
أفاد دبلوماسي روسي أنَّ إيران نقلت معظم اليورانيوم المنخفض التخصيب لديها، إلى روسيا، وذلك في إطار الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة (5+1).

وقال الدبلوماسي الذي لم يكشف عن هويته، لوكالة أسوشيتد برس، إنَّ “إيران نقلت معظم مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا، وتقدر بتسعة أطنان، وستأخذ إيران 140 طنًا من اليورانيوم الخام من روسيا”، دون أن يتطرق لتفاصيل أكثر حول عمليات نقل اليورانيوم بين البلدين.

وأضاف الدبلوماسي، أن “إيران بشحنها لمخزونها من اليورانيوم المخصب، تكون قد التزمت بأحد بنود الاتفاق النووي”.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين + ألمانيا)، في فيينا، 14 تموز/يوليو الماضي إلى اتفاق ينص على وضع قيود على برنامج إيران النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية عليها بسبب برنامجها النووي.

وينص الاتفاق على خفض إيران لمخزونها من اليورانيوم المخصب إلى 300 كيلو غرام فقط، على مدى 15 عامًا، وشحن مخزونها (9 أطنان) من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى خارج إيران، وبإمكان إيران بحسب الاتفاق أن تبيع مخزونها الذي يتجاوز الـ 300 كغ من اليورانيوم المخصب في الأسواق الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ اليورانيوم منخفض التخصيب، يمكن زيادة تخصيبه خلال فترة قصيرة، واستخدامه في رؤوس حربية نووية.

وفي هذا الإطار تعد الخطوة التي اتخذتها إيران في نقل مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب خطوة هامة بالنسبة للدول التي تسعى لتجريد إيران من قدراتها في امتلاك سلاح نووي.

وكالة الأناضول