أحدث الأخبار

رئيس الوزراء التركي وغوتيريش يبحثان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية بنيويورك

رئيس الوزراء التركي وغوتيريش يبحثان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية بنيويورك
رئيس الوزراء التركي وغوتيريش يبحثان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية بنيويورك

التقى رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الخميس، أمين عام منظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وبحثا عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، ضمن مباحثاته التي يجريها حاليًا في إطار زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.

جاء اللقاء في مقر المنظمة الأممية، بمدينة نيويورك، حيث تناول الطرفان آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الدولية والإقليمية، وفي تصريحات صحفية عقب اللقاء قال رئيس الحكومة التركية، إنه أبلغ المسؤول الأممي، ما تتكبده بلاده من تضحيات جرّاء ما تشهده المنطقة من عدم استقرار.

وقال يلدريم “أبلغت غوتيريش ما تتحمله تركيا من أعباء ناجمة عن حالة عدم الاستقرار المحيطة بها، فضلا عن أعباء المهاجرين وأزمة اللاجئين”، مضيفا “ولا شك أن تطلعاتنا في هذا الشأن أن تشارك كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، تركيا في أعبائها”.

ولفت يلدريم، إلى أنه تناول مع المسؤول الأممي، أزمة مسلمي الروهنغيا بإقليم أراكان، غربي ميانمار، وما يتعرضون له من إبادة عرقية، مشددا في هذا السياق على ضرورة لعب الأمم المتحدة دورًا مؤثرًا لإنهاء الأزمة، وتحرك المجتمع الدولي لوقف العنف الذي يرتكب بحق الروهنغيا.

واستطرد “لابد من إيصال المساعدات لمسلمي الروهنغيا برعاية الأمم المتحدة، سواء داخل ميانمار أو في مخيمات اللجوء بالجارة بنغلاديش”، مشددًا على ضرورة ضمان عودة الفارين منهم لبلادهم.

وأوضح يلدريم، أنه تناول مع غوتيريش أيضًا عددًا من الموضوعات الأخرى، مثل أزمة جزيرة قبرص، والأوضاع بليبيا والعراق وسوريا، مبينًا أن اللقاء كان “ناجحًا ومثمرًا للغاية”.

وأكد اللقاء استمرار تركيا في دعم جهود الأمين العام، بشأن جهود إصلاح المنظمة الأممية، ومواجهة الأزمات المتلاحقة في مختلف أنحاء العالم.

والثلاثاء الماضي، بدأ يلدريم زيارة للولايات المتحدة، استهلها بعقد لقاءات رسمية مع عدد من المسؤولين هناك، بالعاصمة واشنطن، لينتقل الخميس، إلى مدينة نيويورك التي من المنتظر أن يعقد فيها مباحثات مماثلة، استهلها بقاء غوتيريش.

ويرافق يلدريم، في زيارته، وزيرا الخارجية ، مولود تشاوش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية، برأت ألبيراق، نائب رئيس الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية محمد موش، ورئيس لجنة الدستور بالبرلمان النائب عن الحزب، مصطفى شن طوب، والنائب عن نفس الحزب، فولكان بوزقر.

وكالة الأناضول