أحدث الأخبار

توقيع اتفاقية بين وزارة المعادن السودانية وشركة روسية للتنقيب عن الذهب في السودان

وقعت وزارة المعادن السودانية، اتفاقاً مع شركة “إزيماس” إحدى شركات مجموعة “أكروبول القابضة” الروسية، في العاصمة الخرطوم، للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة في ولاية البحر الأحمر.

وقال محمد أبو فاطمة، مدير هيئة الأبحاث الجيولوجية التابع لوزارة المعادن في بيان، اليوم الإثنين، إن السودان أصبح محط انظار المستثمرين للاستثمار في قطاع المعادن، لاحتوائه كميات واحتياطات مؤكدة من المعادن المختلفة.

كانت وزارة المعادن السودانية أعلنت الشهر الماضي، عن امتلاك البلاد أكثر من 30 معدناً بكميات مؤكدة يمكن استغلالها تجارياً.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي 93.4 طن.

وأوضح المدير العام لشركة “إزيماس” الروسية “أحمد بلانكوف”، وفق البيان أن الشركة قررت الاستثمار في قطاع التعدين السوداني، نتيجة للاحتياطات الكبيرة التي تحويها البلاد.

وأضاف “هناك مستقبل واعد لصناعة المعادن في السودان”.

ويعد المربع الذي وقعت عليه “إزيماس”، من مناطق الامتياز التي تحتوي على احتياطات مؤكدة من المعادن؛ واختارته الشركة علمياً بعد استخدام تقنيات حديثة في الاستكشاف.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان في يناير/ كانون ثاني الماضي، بعد أن فرضتها في العام 1997 بدعاوى إيوائه للإرهاب، وتم تشديدها في العامين 2005 و2006 على خلفية الحرب الأهلية في دارفور.

الأناضول