أحدث الأخبار

ارتفاع الصادرات التركية من زيت الزيتون بمعدل 216% خلال العام الجاري

ارتفاع صادرات الزيت التركي مع بداية الموسم الجديد
ارتفاع صادرات الزيت التركي مع بداية الموسم الجديد

ارتفعت حصيلة صادرات تركيا من زيت الزيتون في الموسم 2016/ 2017 بنسبة 216% عن الموسم السابق، ليصل الإجمالي إلى 174 مليون دولار، بعدما حقق الموسم السابق 55 مليون دولار.

وفي بيان صادر عن جمعية مصدري منطقة إيجى التركية، أفادت أن موسم تصدير زيت الزيتون قد بدأ في الأول من نوفمبر العام الماضي، وانتهى في 30 أكتوبر هذا العام. مؤكدين أن تلك الفترة قد حققت أرباحًا قدرت بنحو 174 مليون و155 ألف دولار من المبيعات الخارجية لزيت الزيتون.

وبذلك فإن هذا الموسم هو الأعلى تحقيقًا للأرباح من بين الأربعة مواسم الماضية في مجال تصدير زيت الزيتون التركي. وبلغ عدد الدول التي تم تصدير زيت الزيتون التركي لها نحو 100 دولة، وفقًا للبيان الذي نقلته وكالة الأناضول.

وتأتي إسبانيا على قائمة الدول المستوردة لزيت الزيتون التركي هذا الموسم بقيمة 59 مليون دولار، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 46 مليون دولار. ثم إيطاليا بقيمة 14 مليون دولار، فيما تأتي السعودية في المركز الرابع بقيمة 12 مليون دولار، وفي المركز الخامس جاءت ساحل العاج  بقيمة 5,6 مليون دولار.

وأكد نائب رئيس جمعية مصدري الزيتون وزيت الزيتون في منطقة إيجة، إمره أويجون، أن المصدرين يتنبؤون بموسم قادم أكثر أمانًا وأريحية بعد هذه الزيادة.

وأضاف أويجون في إطار تطلعاته للموسم القادم قائلا “نأمل أن نزيد حجم صادراتنا لتصل إلى قيمة 250 مليون دولار.” مشيرًا إلى أنه ينبغي زيادة الدعم المقدم لزيت الزيتون إلى نحو 2,5 ليرة على الأقل.

وتعتبر منطقة إيجة في تركيا من أكثر مناطق تركيا إنتاجا وتصديرا لزيت الزيتون، إذ توفر احتياجات تركيا السنوية من مشتقات الزيتون وتصدره.

TRT العربية – وكالات