أحدث الأخبار

ارتفاع حجم التجارة بين تركيا وروسيا بنسبة 31.4% في 8 أشهر

686931

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، عقب اجتماع الدورة الـ15 للجنة الاقتصادية الحكومية المشتركة بين روسيا وتركيا في “قازان” عاصمة جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادي، إن حجم التجارة بين بلاده وتركيا خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري زاد بنسبة 31.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت نوفاك إلى أن بلاده سرعت من وتيرة عملية رفع الحظر عن استيراد الطماطم من تركيا، متوقعا أن تبدأ موسكو باستيراد الشحنة الأولى منها مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضاف في هذا الصدد: “اتفقنا على رفع جميع القيود (على التجارة بين البلدين)، وسنواصل العمل”.

كذلك أعرب نوفاك عن استعداد بلاده لتصدير اللحوم إلى تركيا، وقال عن ذلك: “لقد تم إعداد تقرير وتجري دراسته من أجل الحصول على الرخص المتعلقة بذلك”.

وأوضح أن “خطوة تصدير اللحم (الأحمر) والدجاج والديك الرومي (إلى تركيا) مرتبطة بسرعة الحصول على الترخيصات اللازمة”.

وفي سياق آخر، قال نوفاك إن اجتماع اليوم تناول بشكل مفصل مشروع خط “السيل التركي” للغاز الطبيعي، معربا عن شكره لتركيا لمصادقتها على تقرير الأثر البيئي للمشروع.

وأضاف: “اتفقنا على توقيع بروتوكولات القسم البري للخط الثاني من المشروع قبل نهاية العام الجاري”.

وشدد على أن السلطات التركية وافقت حتى الآن على جميع الرخص الأولية، وأنه سيتم البدء بالمشروع عقب الحصول على الرخصة النهائية.

ويتكون مشروع “السيل التركي”من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وسيُخصص أحد الخطين لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

كانت روسيا قد حظرت العديد من السلع التركية، عقب إسقاط الأخيرة طائرة حربية روسية دخلت المجال الجوي التركي في 2015.

TRT العربية – وكالات