أحدث الأخبار

ارتفاع صادرات العسل التركي من شرق البحر الأسود 70 في المئة

ارتفاع صادرات العسل التركي من شرق البحر الأسود 70 في المئة
ارتفاع صادرات العسل التركي من شرق البحر الأسود 70 في المئة

ازدادت صادرات العسل التركي من منطقة شرق البحر الأسود، خلال الأشهر السبعة الأولى من 2017، بنسبة 70 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من 2016، فيما تصدّرت السعودية قائمة الدول الأكثر استيرادًا.

وقال رئيس المجلس الإداري لاتحاد المصدرين في المنطقة، أحمد حمدي غوردوغان، إن تركيا صدّرت العسل إلى 35 دولة خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من 2017.

وأوضح غوردوغان، أن شرق البحر الأسود صدّرت حوالي 202 ألفا و878 كيلوغرامًا من العسل التركي إلى 4 دول، خلال الفترة المذكورة.

وأكّد أن كمية الصادرات من العسل التركي بالمنطقة، ازدادت بنسبة 70 في المئة، فيما ازدادت عائداتها بنسبة 26 في المئة، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، معربًا عن سعادة السلطات من الزيادة المستمرة.

كما أشار إلى أهمية السعودية، من بين أكثر الدول المستوردة للعسل التركي من شرق البحر الأسود، مبينًا أنها استوردت حوالي 47 في المئة من إجمالي كمية العسل خلال الفترة المذكورة.

وبحسب المسؤول، فإن المنطقة تصدّر العسل ومشتقاته إلى السعودية وألمانيا وقطر والإمارات العربية المتحدة، ويُعدّ السياح العرب الوافدين إليها بشكل كبير، من أهم العوامل المؤثرة على كميات التصدير.

وعلى مستوى تركيا، حلّت ألمانيا في المرتبة الأولى من بين الدول الأكثر استيرادًا للعسل التركي، خلال من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من 2017، تبعتها الولايات المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

وأكّد أن إجمالي كمية العسل الذي صدّرته تركيا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بلغت مليونين و990 ألفا و470 كيلوغراما، وسط توقعات بزيادة الصادرات بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وكالة الأناضول