أحدث الأخبار

استئناف ضخ النفط بين العراق وتركيا بعد توقفه لشهور

Enerji ve Tabii Kaynaklar Bakanı Albayrak, Batman'da

أعلن مسؤول بلجنة الطاقة في مجلس محافظة كركوك (شمالي العراق)، اليوم الجمعة، استئناف ضخ النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك – جيهان، عقب تعليقها قبل شهور، بسبب خلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم الكردي في الشمال.

وقال نجاة حسين، إن “نقل النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك – جيهان بدأ اعتبارا من الأمس، بناء على تعليمات من وزارة النفط (بالحكومة المركزية)”.

وأشار حسين، إلى توقف ضخ النفط عبر الخط المذكور قبل نحو 5 أشهر، مضيفا “جرى أمس ضخ قرابة 70 ألف برميل من النفط الخام عبر إقليم كردستان، أما اليوماأرتفع عدد البراميل إلى 100 ألف، فيما تتواصل الجهود الرامية إلى تصدير نصف مليون برميل يوميا في أقرب وقت ممكن”.

وفي مارس/آذار الماضي أصدر رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، تعليمات بتعليق ضخ النفط الخام عبر خط كركوك – جيهان، عقب خلافات مع إدارة الإقليم الكردي بشأن الميزانية، وتصدير النفط.

ونهاية عام 2014 اتفقت بغداد وأربيل على آلية لبيع النفط، تمثلت في التزام حكومة الإقليم بتصدير 550 ألف برميل من النفط كمعدل يومي، 300 ألف برميل منها من حقول كركوك، والباقي من حقول الإقليم عبر  الخط المذكور إلى ميناء جيهان، مقابل أن تسلم بغداد 17% من الموازنة العراقية العامة لأربيل، إلا أن الاتفاق تعثر نتيجة اتهامات متبادلة بين الجانبين بعدم الالتزام ببنود الاتفاق.

واتجهت حكومة الإقليم لبيع نفطها بصورة مستقلة عن بغداد منذ يونيو/حزيران 2015، وتزايدت الصادرات المستقلة بشكل مطرد، منذ ذلك الوقت عبر الخط المذكور.

الأناضول