أحدث الأخبار

استديو الأمة-15 تموز..” TRT” تتحدى الانقلابيين ببرنامج خاص

13867110_1728753424043690_281258124_n

قررت شبكة ” TRT” هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية ، الخميس، البدء ببث برنامج اخباري خاص يحمل اسم ” استديو الأمة -15 تموز”، على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها البلاد.

وأشارت الشبكة في بيان حمل رقم 263 للعام 2016 إلى أن أهم أهداف العملية الانقلابية الفاشلة كان النيل من هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية، ومن أجل ذلك، تم الاتفاق على انتاج برنامج خاص حول المحاولة الانقلابية والشهداء والوطن.

وكان عشرات الجنود اقتحموا مقرات ” TRT” في العاصمة أنقرة ودفعوا احدى المذيعات لتلاوة بيانهم الانقلابي تحت تهديد السلاح، فيما اقتحموا مقرات القناة في اسطنبول، وطردوا الموظفين والإعلاميين، وقطعوا بثها، ولم يخرجوا منها إلا عقب محاصرتهم من قبل عناصر الشرطة وأبناء الشعب التركي.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 يوليو/تموز)، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة “فتح الله غولن” (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية – غولن يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة؛ الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الإنقلابية الفاشلة.

TRT العربية