أحدث الأخبار

افتتاح مهرجان الفيلم العربي – الفرنسي بالأردن بعرض “الوهراني” الجزائري

مهرجانات

انهت الهيئة التنظيمية لمهرجان الفيلم العربي – الفرنسي في دورته 21 المقامة في الأردن، إختيار  باكورة عروضها والتى إنطلقت مساء أمس السبت 06 حزيران 2015 بالفيلم الجزائري “الوهراني” الحاصل على عدة جوائز عالمية لمخرجه إلياس سالم. ويتناول الفيلم المنتج عام 2014 بالشراكة بين فرنسا والجزائر قصة استقلال الجزائر عن فرنسا من خلال صديقين هما: جعفر (بطل الاستقلال)، وحامد (رجل طموح من الجزائر الجديدة يحتل وظائف مهمة ويضطلع بمسؤولية كبرى)، وسرعان ما تنقلب الأوضاع ليحل الغدر محل الوفاء عبر 30 عامًا هي زمن أحداث الفيلم، وتتحول صداقتهما لعداوة سياسية.

ويرتكز الفيلم الذي امتلأت أدراج مسرح الرينبو “وسط العاصمة عمّان” لحضوره، على أحداث تاريخية ترتبط زمنيًا بسنوات الثورة الجزائرية (1954) وتبعتها حتى استقلال البلاد (1962) وما تبعها من نتائج، من حيث مدى تحقيق الثورة لأهدافها ومكاسبها الحقيقية.

ويأتي عرض الفيلم من بين 15 فيلمًا يعرضون ضمن فعاليات مهرجان «الفيلم العربي- الفرنسي» في دورته 21، بتنظيم من المعهد الثقافي الفرنسي في الأردن والهيئة الملكية للأفلام الأردنية «حكومية».

يذكر أن الأفلام تعرض في صالات الهيئة الملكية وصالات سينما الرينبو «غير حكومية»، على مدار ستة أيام، وهي في مضمونها تحاكي حالة الحرب في بلدان مخرجي الأفلام، وأخرى تتناول ثورات الربيع العربي في مصر واليمن، وبعضها رومانسي ومجموعة منها لأفلام الأطفال، بحسب ما قال المنظمون لمراسل الأناضول في عمّان.