أحدث الأخبار

الأتراك في دول مختلفة حول العالم يصوتون بالانتخابات البرلمانية والرئاسية

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي ستجري في تركيا 24 يونيو/حزيران الجاري.
الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي ستجري في تركيا 24 يونيو/حزيران الجاري.

بدأ الناخبون الأتراك في روسيا وبلغاريا والمملكة المتحدة بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي ستجري في تركيا 24 يونيو/حزيران الجاري.

وأقيمت صناديق اقتراع في السفارتين التركيتين في كل من العاصمة الروسية موسكو، والبلغارية صوفيا، والقنصليات والممثليات الدبلوماسية في الدولتين، على أن يستمر التصويت ليومين.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، أوضح السفير التركي في موسكو، حسين ديريوز، أن هناك قرابة 11 ألف ناخب تركي في روسيا.

ويبلغ عدد الناخبين الأتراك في بلغاريا 8 آلاف و500 ناخب، بحسب اللجنة العليا للانتخابات التركية.

وفي بريطانيا، أفتتحت صناديق اقتراع في مركز “أوليمبيا” للمؤتمرات غربي العاصمة لندن، وفي القنصلية التركية العامة بالعاصمة الاسكتلندية أدنبرة، على أن يستمر الاقتراع لأربعة أيام.

وأفاد القنصل التركي، في لندن “جنار أرغين”، في تصريح لوكالة الأناضول، أن عدد الناخبين الأتراك المسجلين في المملكة المتحدة يبلغ قرابة 100 ألف ناخب بحسب بيانات اللجنة العليا للانتخابات.

وبدأ الأتراك المقيمون في قطر والبحرين كازاخستان والصين وقرغيزستان ، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وأقيمت صناديق اقتراع في السفارات التركية في كل من العاصمة الكازاخية أستانة والصينية بكين والقرغيزية بيشكيك، والقنصليات في تلك الدول، على أن يستمر التصويت ليومين.

وبحسب بيانات اللجنة العليا للانتخابات التركية، فإن الناخين المسجلين في كازاخستان موزعين على 641 ناخب في أستانة، وألفين و578 في ألماتي، و348 في أكتوا.

وفي الصين، هناك 616 ناخبا في بكين، و510 في غوانجو، و790 في شنغهاي، و345 في هونغ كونغ، أما في قرغيزستان فقد بلغ عدد من يحق لهم التصويت ألفان و 30 ناخبا، بحسب المصدر نفسه.

ومن المقرر أن تتواصل عملية التصويت خارج تركيا لغاية 19 حزيران/ يونيو الجاري، وينتظر أن يشارك فيها أكثر من 3 ملايين ناخب عبر 123 مركزا انتخابيا، في 60 دولة.

TRT العربية – وكالات