أحدث الأخبار

الأردن يطلق أكبر مشروع طاقة شمسية في المنطقة

Enerji ve Tabii Kaynaklar Bakanı Taner Yıldız, Kayseri Organize Sanayi Bölgesi (KOSB) Güneş Enerjisi Santrali açılış törenine katıldı. (Musa Özyürek - Anadolu Ajansı)
Enerji ve Tabii Kaynaklar Bakanı Taner Yıldız, Kayseri Organize Sanayi Bölgesi (KOSB) Güneş Enerjisi Santrali açılış törenine katıldı. (Musa Özyürek - Anadolu Ajansı)

أطلق رئيس الوزراء الأردني ”عبدالله النسور” امس الإثنين في كلمة القاها في مدينة معان جنوبي البلاد ,  أضخم مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الكهروضوئية، على مستوى منطقة الشرق الاوسط بحجم استثمار بلغ حوالي 170 مليون دولار.

وقال  “عبدالله النسور” إن “تنفيذ هذا المشروع يأتي في الوقت الذي تتوجه فيه الحكومة للتركيز على مشاريع الطاقة البديلة خصوصا بعد أن عانى الأردن كثيرا من تبعات الربيع العربي المتمثل خصوصا بانقطاع الغاز المصري الذي أوقع خسائر قدرت بحوالي 4.2 مليار دولار”.

وأضاف المسؤول الأردني أن “ما يزيد من أهمية هذا المشروع هو وجوده في مدينة معان التي تصنف على أنها من أكثر المناطق في العالم التي تتعرض لأشعة الشمس كما أن هناك مزايا تنافسية أخرى في مجال الطاقة المتجددة من حيث الطبيعة المنبسطة للأرض والارتفاع عن سطح البحر واعتدال الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة والغبار نسبيا.”

وتوقع “النسور” أن يوفرالمشروع أكثر من 500 فرصة عمل خلال فترة البناء والتركيب وحوالي 50 فرصة عمل دائمة بالاضافة الى نقل العلم والتكنولوجيا والمعرفة، على حد تعبيره، مبينا أن مجموع الطاقة الكهربائية المولدة من هذا المشروع ومن مشروع التوليد الخاص الثالث يبلغ نحو 625 ميجا واط.

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة شمس معان لتوليد الطاقة “كريم قعوار” إن “مشروع شمس معان من المشاريع الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في الأردن و ان هذا العام سيمثل نقطة للالتزام القوي بإيجاد الحلول العملية لمشكلة الطاقة في الأردن لاسيما وان المشروع تم تصميمه طبقاً لأعلى المعايير العالمية وباستخدام الخلايا الضوئية المستدامة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية”.

وأضاف أن “الأردن يتمتع بإشعاعات شمسية تزيد عن 2000 كيلو وات / ساعة، لكل متر مربع سنوياً في منطقة معان وهي من أعلى النسب العالمية”، مؤكدا الأهمية القصوى لهذا المشروع الحيوي بالنسبة للأردن ومستقبل الطاقة النظيفة فيه.

من جهته قال رئيس مجلس الإدارة في شركة ميتسوبيشي “ميكييو ساساكي” إن “مرحلة بناء مشروع شمس معان تعتبر الأضخم في الأردن بعد أن حققنا نجاحا في مشروع التوليد الخاص الثالث IPP3 خلال نيسان الماضي والذي يعتبر الأضخم عالميا وافضل مصنع لتوليد الطاقة بمحركات الديزل بقدرة توليد تصل الى 573 ميجاواط والذي نجح بدخول موسوعة جينيس للارقام القياسية”.

ويعتبر المشروع محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة توليدية تصل الى 5ر52 ميجاواط باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية لاسيما وانه سينتج طاقة نظيفة مصدرها الشمس بحلول نهاية 2016 بناء على الاتفاقية الموقعة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

والجهات المستثمرة في  المشروع هي شركة نبراس القطرية المملوكة لشركة الكهرباء والمياه القطرية وشركة قطر للبترول الدولية المحدودة وشركة قطر القابضة ومجموعة متسوبيشي اليابانية وشركة قعوار للطاقة الأردنية.