أحدث الأخبار

الأمم المتحدة تدعو التحالف العربي بقيادة السعودية إلى فتح المنافذ في اليمن

Security Council Meeting - NYC

دعت الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الإنسانية الدولية اليوم الخميس، التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، إلى إعادة فتح كافة المنافذ الجوية البرية والبحرية في اليمن.

وأعربت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية في بيان مشترك، عن خشيتها من الوضع الإنساني المتردّي في اليمن، وأنّ خطوة إغلاق المنافذ قد تعرّض ملايين اليمنيين للمجاعة والموت.

وأشار البيان إلى وجود حاجة ماسة في الداخل اليمني إلى كميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والوقود.

وأكّد البيان أنّ نحو 20 مليون شخص في اليمن، بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، وقرابة 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية، وأنّ 385 ألفاً منهم بحاجة ماسة إلى المعالجة من أجل البقاء على قيد الحياة.

وفي تصريح صحفي قال مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، اليوم الخميس، إنّ اليمنيين قد يواجهون أكبر مجاعة في حال لم يسمح التحالف الدولي بدخول المساعدات الإنسانية إلى الداخل اليمني.

والاثنين الماضي، أعلن التحالف العربي، إغلاق كافة المنافذ الجوية البرية والبحرية في اليمن، على خلفية إطلاق مسلحي الحوثي صاروخًا باليستيًا صوب مطار الرياض.

ومنذ نحو 3 أعوام يعاني اليمن من حرب بين القوات الحكومية، مدعومة من التحالف العربي، من جهة، ومسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثي) والرئيس السابق، علي عبد الله صالح (1978-2012)، المتهمين بتلقي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية متردية للغاية، فضلًا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد العربي الفقير.

TRT العربية – وكالات