أحدث الأخبار

“الإغاثة التركية” وزّعت أضاحٍ على آلاف الأسر في السودان وإفريقيا الوسطى

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، اليوم الثلاثاء، توزيع لحوم أضاحٍ على نحو 6 آلاف أسرة من ذوي الحاجة، في أنحاء السودان، خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال “فاتح يازيجي”، عضو مجلس الإدارة في الهيئة لمراسل الأناضول، “بدأنا بذبح وتوزيع الأضاحي منذ اليوم الأول للعيد (الجمعة الماضية) واستمر العمل لآخر يوم (أمس الإثنين)، ذبح خلالها 300 بقرة”.

واستهدفت الهيئة في مساعداتها المحتاجين من عوائل الأيتام، والمعاقين، والنازحين الفارين من الاشتباكات في مناطق مختلفة من إقليم دارفور.

وتقاتل ثلاث حركات مسلحة متمردة في دارفور ضد الحكومة السودانية منذ 2003، ما خلف أكثر من 300 ألف قتيل، ونحو 2.5 مليون مشرد من أصل 7 ملايين نسمة، وفق الأمم المتحدة، لكن الحكومة ترفض هذه الأرقام، وتقول إن عدد القتلى لا يتجاوز 10 آلاف في الإقليم.

وأشار يازيجي إلى أن “فرق الهيئة خصّصت لإقليم دارفور 180 بقرة، وأرسلت 20 بقرة أخرى إلى إفريقيا الوسطى للمحتاجين هناك”.

وأردف قائلاً “الأنشطة الإغاثية التي تشرف عليها الهيئة في السودان، تركّز بشكل خاص على إقليم دارفور، الذي يشهد صراعات داخلية منذ أعوام طويلة”، مبيناً أن الهيئة أوصلت لحوم الأضاحي إلى الآلاف من أيتام ضحايا الصراع في الإقليم.

وأكّد “يازجي” أن الهيئة “حرصت أيضاً على إيصال لحوم الأضاحي إلى مراكز تخفيظ القرآن الكريم والمحتاجين في المدن السودانية من بينها العاصمة الخرطوم”.

ويعيش السودان ظروفاً اقتصادية صعبة جراء العقوبات الأمريكية المفروضة عليه منذ سنوات، والتي تسببت بعرقلة دخول رؤوس الأموال الأجنبية، ودفعت بالاقتصاد المحلي إلى التراجع، كما ضاعفت نسبة الفقر عند عموم الشعب.

 الأناضول