أحدث الأخبار

الإمارات تقدم “إحاطة” للأمم المتحدة بشأن “اعتراض” الدوحة لطائرتيها

الإمارات تقدم "إحاطة" للأمم المتحدة بشأن "اعتراض" الدوحة لطائرتيها
الإمارات تقدم "إحاطة" للأمم المتحدة بشأن "اعتراض" الدوحة لطائرتيها

أعلنت الإمارات، اليوم الخميس، أنها أرسلت مذكرات إحاطة ضد قطر بالأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي لاعترض مقاتلاتها طائرتين مدنيتين لها، وهو ما سبق أن نفته الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن “أبو ظبي تقدمت بمذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة “إثر ما أقدمت عليه الدوحة من تعريض حياة المدنيين للخطر، من خلال اعتراض الطائرات المقاتلة القطرية لطائرتين إماراتيتين”.

وبينت أنه تم اعتراض الطائرتين الإماراتيتين بينما “كانتا تحلقان ضمن المسارات المعتادة في طريقهما إلى البحرين عبر خطوط طيران معتمدة دولياً، ومستوفيتين لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة”.

ووصفت الإمارات هذا الأمر بأنه “سلوك متهور وغير مسؤول”، واعتبرته “تصعيداً غير مبرر ومهدداً لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولي المعمول بها في هذا الشأن، فضلًا عن تعريض الأمن والسلم الدوليين في المنطقة للخطر”.

وطلبت الإمارات بأن “يتم اعتبار هذه الوثيقة من ضمن وثائق كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وقالت الوكالة إن الإمارات قامت “بإرسال مذكرتين مماثلتين إلى كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي”.

واتهمت الإمارات، الإثنين الماضي، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، وهو ما نفته الدوحة متهمة أبوظبي بانتهاك مجالها الجوي الأحد الماضي عبر طائرة عسكرية للمرة الثالثة.

وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو / حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

TRT العربية – وكالات