أحدث الأخبار

“البيشمركة” تغلق الطريق الرابط بين أربيل وكركوك

20171019_2_26382642_26973074_Web
أغلقت قوات البيشمركة التابعة لإقليم شمال العراق الطريق الرابط بين محافظتي أربيل (عاصمة الإقليم) وكركوك التي استعادتها القوات العراقية قبل يومين من البيشمركة.

وما يزال التوتر العسكري مستمرًا، إلى حد ما، في مدينة كركوك التي انسحبت منها قوات البيشمركة، بشكل مفاجئ، الثلاثاء؛ إثر عملية عسكرية أطلقتها القوات العراقية للسيطرة على المدينة.

وانسحبت قوات البيشمركة التابعة لجلال طالباني إلى مدينة السليمانية، فيما قطعت قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني (حزب مسعود بارزاني)، الطريق الرابطة بين أربيل وكركوك.

ويعتبر طريق أربيل كركوك الشريان التجاري الذي يصل العاصمة بغداد مع تركيا.

ووفق المصدر نفسه، فإن قوات البيشمركة لا تسمح لأي سيارة بالتنقّل من أربيل إلى كركوك، عدا السيارة التي تحمل لوحات محافظة كركوك.

وقال نهاد سعيد، وهو سائق شاحنة ينتظر الإذن لاكمال طريقه نحو كركوك، إنه شحن بضاعته من مدينة زاخو التي تتبع محافظة دهوك (بإقليم شمال العراق) منذ 4 أيام، وإلى اليوم لم يستطع الوصول إلى كركوك.

من جانبه، قال ديلدار عبد الله، سائق شاحنة أخرى، إن طول طابور الشاحنات التي تنتظر الإذن بالذهاب إلى كركوك بلغ 5 كم.

وأعرب عبد الله عن أمله في تجاوز المرحلة الراهنة بأقرب وقت ممكن.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية جرت الإثنين والثلاثاء الماضيين، السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم شمالي البلاد، من دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

وسيطرت البيشمركة على تلك المناطق في أعقاب انهيار الجيش العراقي أمام اجتياح مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي لها في 2014.

وكالة الأناضول