أحدث الأخبار

التلفزيون الروسي : الأحوال الجوية كانت ملائمة عند انتهاك المجال الجوي التركي

الطيران الروسي

ذكر التلفزيون الرسمي الروسي، في نشرة الأحوال الجوية في سوريا، أعده في الـ 3 من تشرين أول/أكتوبر الجاري، أن حالة الطقس في سوريا ستكون ملائمة للطيران، خلال الشهر المذكور، بخلاف ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية، بأن انتهاك طائرتها للأجواء التركية، جاء بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأوضح مراسل الأناضول في العاصمة الروسية موسكو، أن قناة “Rossiya-24″ الرسمية، أفادت في نشرتها الجوية التي بثتها في الساعة 7:47 من صباح الثالث من أكتوبر الجاري، أن حالة الطقس في سوريا ستكون ملائمة للطيران خلال الشهر الحالي.

وقالت مقدمة النشرة “في الوقت الذي يتواصل فيه القصف الروسي في سوريا، يؤكد الخبراء أن اختيار توقيت القصف كان ناجحًا للغاية، لأن الأجواء في سوريا ستكون إيجابية خلال تشرين الأول/أكتوبر”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية بررت على لسان متحدثها، بأن “سوء الأحوال الجوية” في سوريا، أدّى إلى انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية.

وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانًا، الإثنين، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي المحاذية لسوريا، عند الساعة 12:08 ظهرًا بتوقيت تركيا، السبت الماضي.

وأشار البيان أن المقاتلة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد أن اعترضتها مقاتلتان تركيتان من طراز “إف-16″، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.

وعلى الفور استدعت الخارجية التركية السفير الروسي لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته أن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلًا.

وكالة الأناضول