أحدث الأخبار

الثلاثاء..الأمم المتحدة تنتخب الـ5 أعضاء غير الدائميين بمجلس الأمن

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي
تشهد الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، انتخابات لاختيار 5 أعضاء غير دائميين لمجلس الأمن لعامي 2017 و2018.

وتجري الانتخابات بين المجموعات الإقليمية، إذ ستشغل أثيوبيا المقعد المخصص لمجموعة أفريقيا، خلفاً لأنغولا لعدم وجود أي دولة أخرى مرشحة، فيما تشغل بوليفيا المقعد المخصص لمجموعة قارة أميركا الجنوبية والكاريبي خلفاً لفنزويلاً لعدم وجود دولة منافسة أخرى.

كما تتنافس كل من كازاخستان وتايلاند للفوز بمقعد مجموعة أسيا والمحيط الهادي، خلفاً لماليزيا، فيما تتنافس كل من إيطاليا وهولندا والسويد لشغل مقعدين مخصصين لأوروبا الغربية.

وينبغي على الدولة المرشحة الحصول على أصوات ثلثي الدول التي ستصوت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حتى وإن لم يكن لها أي منافس، أي الفوز بـ 129 صوتاً على الأقل من أصل 193.

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة، 5 منها دائمة العضوية هي الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، روسيا، والصين، وبريطانيا، فيما ينتخب 10 أعضاء غير دائميين من بين المجموعات الإقليمية، إذ تبدأ الدولة المنتخبة بشغل منصبها من الأول من كانون الثاني يناير ولمدة عامين، تنتهي في 31 كانون الأول/ ديسمبر.

ويشغل المقاعد غير الدائمة حالياً كل من اليابان وأوكرانيا وأورغوي، ومصر والسنغال، والتي بدأت عضويتها مطلع العام الحالي، وتنتهي في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2017، فيما تنتهي عضوية كل إسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا وفنزويلا، نهاية العام الجاري.

الأناضول