أحدث الأخبار

الحكومة العراقية: تركيا تدعم قرارات بغداد كافة ردا على الاستفتاء

thumbs_b_c_7c6e4826065660352237fff795ee1356
 قالت الحكومة العراقية، الخميس، إن تركيا تدعم جميع القرارات التي اتخذتها بغداد، رداً على استفتاء انفصال إقليم شمال العراق.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن نظيره التركي بن علي يلدرم، أكد على موقف بلاده الداعم لكل القرارات، التي اتخذها مجلسا الوزراء والنواب العراقيين لحفظ وحدة البلاد.

وبحث رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مع نظيره العراقي حيدر العبادي، في اتصال هاتفي جرى بينهما، الأربعاء، العلاقات الثنائية والمستجدات على خلفية الاستفتاء لإقليم شمال العراق.

والإثنين الماضي، أجري استفتاء في محافظات إقليم شمال العراق الثلاثة (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلاً عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

يلدريم أكد بحسب البيان العراقي، على “التزام بلاده بالتعاون والتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية، لتنفيذ الخطوات الضرورية كافة لبسط السلطات الاتحادية في المنافذ البرية والجوية وتوفير الوسائل المطلوبة لذلك”.

وأشار البيان إلى أن “رئيس الوزراء التركي، شدد على دعم بلاده لجميع القرارات الأخرى، منها المتعلقة بحصر تصدير النفط بالسلطات الاتحادية”.

الأناضول