أحدث الأخبار

الخطوط التركية.. الناقل الرسمي للأسماك الطازجة عبر العالم

أمريكا من أسواق المنتجات المائية التركية
أمريكا من أسواق المنتجات المائية التركية

أصبحت الأسماك التركية الطازجة على قائمة العديد من المطاعم الأمريكية، بعد أن عمد المصدرون الأتراك إلى شحن الأسماك الطازجة يوميًا، على متن طائرات الخطوط التركية، التي تتمتع بأكبر شبكة طيران في العالم.

ويسعى مصدرو الأسماك في تركيا التي تعد أكبر دولة متوسطية منتجة لها،  إلى تجاوز الهدف المحدد، بالوصول بالقيمة السنوية للصادرات إلى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

وقال طانر جيار، نائب رئيس اتحاد مصدري منتجات المسطحات المائية والحيوانية بمنطقة إيجة، إن تركيا ثاني أكبر منتج للسمك في أوروبا بعد النرويج، وأكبر منتج في العالم لأسماك “دنيس” و”القاروس” ( 135 ألف طن سنويا)، و”السلمون المرقط”(110 آلاف طن سنويا).

وأوضح جيار أن 70% من صادرات تركيا من منتجات المسطحات المائية، التي تبلغ قيمتها 850 مليون دولار سنويا، تذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار أن المصدريين استهدفوا خلال الفترة الماضية الأسواق البعيدة، وبالتالي لجأوا إلى اعتماد الخطوط الجوية التركية، حيث تمكنوا عبر شبكتها الواسعة، من تصدير الأسماك الطازجة والمبردة إلى الولايات المتحدة، والشرق الأوسط، والشرق الأقصى.

وأوضح جيار  أن صادرات منتجات المسطحات المائية، خلال العام الجاري، بفضل الشحن الجوي، وصلت قيمتها 100 مليون دولار، وهو ما يجعل من الممكن تجاوز الهدف المحدد للقيمة السنوية لتلك الصادرات بحلول عام 2023، والبالغ 1.5 مليار دولار.

وتمكنت الأسماك التركية بعد الاعتماد على الشحن الجوي، من احتلال مكان مميز على قوائم طعام العديد من المطاعم في الولايات المتحدة الأمريكية ودبي، وكذلك اليابان وكونغ وكوريا الجنوبية، وفقا لجيار.

وأكد أن العديد من المطاعم الأمريكية أصبحت تفضل سمك القاروس التركي، على ذلك المستورد من دول أخرى مثل تشيلي، وإضافته إلى قوائمها تحت اسم “سمك متوسطي من تركيا”.

ولفت جيار أن صادرات الأسماك التركية إلى أمريكا وصلت 10 آلاف طن، ولدبي 4 آلاف طن سنويا.

وصدرت تركيا العام الماضي، 158 ألف طن من منتجات المسطحات المائية، بقيمة 886 مليون دولار.