أحدث الأخبار

“الدستوري” الفرنسي يصادق على اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي وكندا

AB-Kanada Zirvesi

صادق المجلس الدستوري الفرنسي، اليوم الاثنين، على الاتفاق الاقتصادي والتجاري الشامل المبرم بين الاتحاد الأوروبي وكندا.

وأوضح بيان صادر عن المجلس، أن الاتفاق يتوافق مع الدستور الفرنسي.

جدير بالذكر أن نحو 100 نائب من ذوي التوجهات اليسارية في البرلمان، تقدموا بطلب في فبراير/ شباط الماضي، لدى المجلس الدستوري، اعتبروا فيه أن الاتفاق الاقتصاد والتجاري الشامل بين الاتحاد الأوروبي وكندا (سيتا) لا يتوافق مع الدستور الفرنسي.

يذكر أن رئيس المفوضية جان كلود يونكر، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أعلنا في بيان مشترك، خلال قمة العشرين الأخيرة التي عقدت في مدينة هامبورغ الألمانية، أن الاتفاق سيطبق “مؤقتًا” اعتبارًا من 21 سبتمبر/ أيلول المقبل.

ووقع الاتفاق الاقتصادي التجاري الشامل بين الاتحاد الأوروبي وكندا في 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بعد 7 أعوام من المفاوضات، وأقرّ من قبل البرلمان الأوروبي في 15 فبراير/ شباط الماضي.

وينص الاتفاق على إزالة 98 بالمائة من الرسوم الجمركية بين كندا والاتحاد الأوروبي، ورفع حجم التبادل التجاري إلى 12 مليار يورو سنويًا.

والمجلس الدستوري الفرنسي مؤسسة تم إنشاؤها في 4 نوفمبر/ تشرين الأول 1958، ويعمل على ضمان نزاهة الإنتخابات والاستفتاءات الوطنية، وعلى عدم مخالفة القوانين واللوائح للدستور الفرنسي، كما يشارك في الأعمال البرلمانية في ظروف معينة ينص عليها الدستور.

الأناضول