أحدث الأخبار

الدول الضامنة للمحادثات السورية تعقد اجتماعا فنيا في أستانة

الدول الضامنة للمحادثات السورية تعقد اجتماعا فنيا في أستانة
الدول الضامنة للمحادثات السورية تعقد اجتماعا فنيا في أستانة

عقدت وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأربعاء، اجتماعا فنيا قبيل الجولة السادسة من محادثات أستانة المقرر انطلاقها غدا في العاصمة الكازاخية أستانة.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، أن مستشار وزارة الخارجية التركية “سداد أونال” ترأس الوفد التركي، في الاجتماع الذي انعقد بفندق ماريوت في أستانة.

وأضافت المصادر، أن الوفد الروسي ترأسه “ألكساندر لافرنتيف” مبعوث الرئيس الروسي الخاص بشؤون التسوية في سوريا، والوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري.

وعقب الانتهاء من الاجتماعات الفنية المغلقة، سيبدأ الاجتماع الرئيسي لمحادثات أستانة الذي سيشارك فيه أيضا ممثلين عن النظام السوري المعارضة المسلحة.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن اجتماعات أستانة المقبلة، تعتبر بمثابة مرحلة نهائية للمباحثات الرامية لحل الأزمة.

وفي 1 سبتمبر/ أيلول الحالي، أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان أن الأطراف المشاركة في الجولة السادسة من محادثات أستانة، سترسم حدود “مناطق خفض التوتر” في محافظات إدلب (شمال غرب) وحمص (وسط) والغوطة الشرقية للعاصمة دمشق (جنوب).

وأشار البيان أن المشاركين سيقرّون مسودة متعلقة بـ”مركز التنسيق”، وتشكيل فريق عمل يكلّف بمتابعة الإفراج عن المعتقلين، وتحرير الأسرى، وتبادل تسليم جثث القتلى، والبحث عن المفقودين.

وفي مايو/أيار الماضي، اتفقت الدول الضامنة الثلاث على إنشاء أربعة “مناطق خفض توتر”، في إطار المباحثات التي جرت بالعاصمة الكازاخية.

وكالة الأناضول