أحدث الأخبار

الرئيس أردوغان: من ينتظر منّا الصمت إزاء تأسيس دولة إرهابية على حدودنا يجهلنا

20170601_2_24011075_22755327_Web
قال الرئيس رجب طيب أردوغان “من ينتظر منّا الصمت إزاء تأسيس دولة إرهابية على حدودنا، يجهلنا. والزمن عفا على العمليات عبر أعضاء عصابات تسللت في مؤسسات دولتنا”.

جاء تصريح الرئيس أردوغان في كلمة له، اليوم الخميس، أمام اجتماع المخاتير في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وفي شأن آخر ترحم الرئيس أردوغان على العسكريين الـ 13 الذين فقدوا حياتهم في تحطم مروحية عسكرية في ولاية شرناق جنوب شرقي تركيا أمس.

وقال أردوغان “إذا كان بإمكاننا اليوم التنفس بحرية تحت عَلمنا، وإذا كان الآذان يصدح خمس مرات يوميًا من مآذننا، وإذا كنا ننظر بأمان إلى المستقبل، فهذا بفضل شهدائنا وأبطالنا الذين ساروا على دربهم”.

وأمس الأربعاء تحطمت مروحية عسكرية تركية من طراز “يوروكوبتر كوغار”، في ولاية شرناق، جنوب شرقي البلاد، ما أسفر عن استشهاد 13 عسكري كانوا على متنها.

وأعلنت رئاسة الأركان في بيان، أن التحقيقات مستمرة للكشف عن ملابسات الحادث، حيث تشير المعلومات الأولية إلى أنه وقع بسبب اصطدام المروحية بأسلاك كهربائية ذات توتر عال في الولاية.

وبخصوص أعضاء تنظيم غولن الإرهابي الذين يحاكمون لمشاركتهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا العام الماضي قال الرئيس أردوغان “رغم إنه ألقي القبض عليهم في حالة تلبس فإنهم يلعبون في المحاكم الآن لعبة القرود الثلاثة”.

واستطرد في ذات النقطة “ويقولون (أعضاء التنظيم) إنهم لم يروا ولم يسمعوا ولم يقولوا شيئا، إلا أن هذا لن ينقذهم من النهاية المؤلمة التي تنتظرهم”.

وفي سياق آخر، تطرق الرئيس أردوغان إلى إلغاء وزارة الخارجية الأمريكية إفطارها السنوي في شهر رمضان للعام الحالي، متسائلا “ألا تقولون أنكم لستم ضد حرية الأديان؟ وتقولون إنه لا توجد عندكم عنصرية؟ إذا كان الأمر كذلك فماذا يعني إلغاء الإفطار”.

واعتبر أردوغان أنه كما أن المهاجمين الذين استهدفوا المسيحين في مصر بسبب دينهم إرهابيون، فإن المهاجم الذي استهدف فتاتين في الولايات المتحدة لكونهما مسلمتان، وقتل من حاولا الدفاع عنهما، إرهابي بدوره.

الأناضول