أحدث الأخبار

الرئيس الأمريكي يلتقي رئيس الوزراء الياباني

الرئيس الأمريكي يلتقي رئيس الوزراء الياباني
الرئيس الأمريكي يلتقي رئيس الوزراء الياباني

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في طوكيو التي يستهل بها جولة آسيوية تشمل خمس دول.

وقالت وكالة أنباء كيودو اليابانية، إن ترامب وآبي تناولا في لقائهما العلاقات الثنائية بين بلديهما، وقضية كوريا الشمالية، وأعرب ترامب في تصريحات صحفية قبيل اللقاء، عن عزم بلاده الاستمرار في التعاون مع اليابان، قائلا إنه يتم إحراز تقدم كبير خاصة فيما يتعلق بتقليل العجز التجاري، وتطوير علاقات تجارية عادلة ومتساوية.

وفي وقت سابق اليوم، انتقد ترامب مستوى العلاقات التجارية بين بلاده واليابان، متهمًا إياها بأنها لا تقوم بتجارة “عادلة ومفتوحة” مع الولايات المتحدة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء، قال ترامب إن كوريا الشمالية تمثل تهديدا للعالم المتحضر، وأضاف الرئيس الأمريكي “يقول البعض إن خطابي (تجاه كوريا الشمالية) شديد اللهجة، ولكن انظروا ماذا حدث مع الخطاب الضعيف خلال الـ 25 عاما”.

بدوره قال آبي، إن لقائه مع ترامب كان “متعمقا”، مضيفا أنه من المنتظر تواصل اللقاءات الثنائية، وبخصوص الهجوم الذي تعرضت له أمس كنيسة في ولاية تكساس الأمريكية، وأسفر عن مقتل 26 شخصا وإصابة 20 على الأقل، أعرب آبي عن تعازيه لعائلات الضحايا، وأكد وقوف بلاده إلى جانب الشعب الأمريكي.

وعقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق اليوم، لقاءً مع امبراطور اليابان أكيهوتو، استمر 30 دقيقة، ووصل ترامب اليابان، أمس الأحد، بادئا جولة آسيوية تحمله أيضا إلى كوريا الجنوبية وفيتنام والصين والفلبين.

ويشارك ترامب خلال جولته في أعمال قمتي منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وتعقد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبك) في مدينة دانانغ الفيتنامية، للفترة بين 8-10 تشرين الثاني الجاري. فيما تعقد قمة شرق آسيا في الفترة من 12 إلى 16 من ذات الشهر بالعاصمة الفلبينية مانيلا.

20171106_2_26707619_27555369_Web

TRT العربية – وكالات