أحدث الأخبار

الرئيس يعقد اجتماعًا مع يلدريم وزعماء المعارضة في المجمع الرئاسي بأنقرة

Turkey's President Erdogan meets Prime Minister Yildirim, main opposition Republican People's Party leader Kilicdaroglu and Nationalist Movement Party leader Bahceli in Ankara
عقد الرئيس رجب طيب أردوغان، الإثنين، لقاءا مع رئيس الحكومة ورئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلدريم، وزعيمي أكبر حزبين معارضين في البلاد.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان اجتمع اليوم مع يلدريم وكمال قليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري، ودولت باهجه لي رئيس حزب الحركة القومية، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشارت إلى أن اللقاء استمر ساعتين وأربعين دقيقة، دون ذكر تفاصيل إضافية حول ما دار فيه.

ويأتي اللقاء، الذي انعقد بعيدا عن عدسات الإعلام، في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة تعرضت لها تركيا مؤخرا نفذتها مجموعة صغيرة متغلغلة في الجيش تتبع منظمة “الكيان الموازي” الإرهابية بزعامة “فتح الله غولن”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، مساء الجمعة (15يوليو/تموز)، محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن” الإرهابية حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية – غولن يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998- قاموا منذ اعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة؛ الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الإنقلابية الفاشلة الأخيرة.

الأناضول