أحدث الأخبار

الرياض تهدد بإجراءات “متصاعدة” ضد لبنان حتى تعود “الأمور لطبيعتها”

23469173_141973169891916_1622908335_o

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، إن الرياض ستتخذ إجراءات “متصاعدة ومتشددة” ضد لبنان (دون أن يسمها)، إلى أن تعود الأمور لنصابها الطبيعي، موضحًا في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “كل الإجراءات المتخذة تباعًا وفي تصاعد مستمر ومتشدد حتى تعود الأمور لنصابها الطبيعي”، دون تفاصيل.

تغريدة السبهان جاءت بعد دقائق، من دعوة السعودية، رعاياها في لبنان إلى مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة، ونصحت المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
كما تأتي التغريدة بعد 3 أيام من تصريح له، قال فيه إن بلاده ستعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب “حزب الله”.
ونفى السبهان، في تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها لقناة “العربية” السعودية، مساء الإثنين، ما يتردد عن إجبار الرياض، سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية، على الاستقالة، مشيرًا إلى أنها “أكاذيب” يروجها “حزب الله”، وأتباعه، ومحذرًا من أن المخاطر المترتبة على تصرفات “حزب الله”، ستكون “وخيمة جدا على لبنان”. وأردف: “سنوقف كل شخص يتعدى على دولتنا عند حده”.
والسبت الماضي، أعلن الحريري، استقالته من منصبه، عبر خطاب متلفز من السعودية، مرجعًا قراره إلى “مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله، من فرض أمر واقع بقوة سلاحه”. وفي اليوم التالي للاستقالة، قال الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني حسن نصر الله، في كلمة متلفزة، إنه “ليس هناك سبب داخلي لبناني لاستقالة الحريري”، داعيًا لـ”ضرورة التفتيش عن السبب السعودي“.

 

وتعد السعودية ثاني دول خليجية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان، بعد البحرين التي دعت جميع مواطنيها الموجودين في لبنان، الأحد الماضي، إلى مغادرتها فورًا، وجددت دعوتها بعدم السفر لها نهائيًا.

TRT العربية – وكالات