أحدث الأخبار

الزهار: حماس لا تسعى إلى حرب مع إسرائيل

"محمود الزهار" القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"
"محمود الزهار" القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

قال “محمود الزهار” القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، مساء الاربعاء، إن الحركة لا تسعى لحرب جديدة مع إسرائيل وإن شبكة الأنفاق التي تحفرها الحركة ووصل بعضها إلى إسرائيل في الماضي “دفاعية”.

وأشار الزهار، في حديث لأعضاء برابطة الصحفيين الأجانب في غزة، إلى أن فرص المصالحة مع حركة فتح ضئيلة برغم سنوات من الجهود الدولية من أجل الوحدة قائلاً “ليست لديهم (في فتح) الرغبة في التوصل إلى اتفاق، لا توجد لديهم نية.”

وقال الزهار البالغ من العمر 71 عاما: “أعتقد أنه لا أحد في المنطقة هنا يسعى إلى حرب، لا نسعى إلى أي مواجهة مع إسرائيل، لكن إذا شنوا عدوانا فيتعين علينا الدفاع عن أنفسنا.”

وردا على سؤال عن سبب قيام الحركة بحفر أنفاق قال الزهار إنها دفاعية وأشار إلى أنها ليست شيئا يذكر إذا ما قورنت بقدرات الجيش الإسرائيلي المزود بإمدادات أمريكية.

وقال الزهار “تتحدثون عن الأنفاق؟ ألا تتحدثون عن (المقاتلات) إف-35؟ لا تتحدثون عن القنبلة النووية في إسرائيل، الأنفاق مسألة دفاع عن النفس.”

ويتعرض اقتصاد قطاع غزة لضغوط هائلة جراء الحصار وانهيار العلاقات مع حركة فتح، ونظرا لأن الاخيرة تتحكم في الميزانية من الضفة الغربية فهي تقاوم حتى الآن تقديم أي مدفوعات لقوات الأمن والموظفين العموميين الآخرين في القطاع الذين عينتهم حماس منذ 2007.

وأجج تزايد التوتر بين الجانبين الفلسطييني والإسرائيلي، المخاوف من نشوب حرب جديدة ستكون الخامسة منذ أن فازت حماس بالانتخابات الفلسطينية في 2006، واستشهد في الحرب الأخيرة في يوليو تموز وأغسطس آب 2014 أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين كما قتل 73 إسرائيليا جميعهم تقريبا جنود.

رويترز