أحدث الأخبار

السودان يتجه لتحويل اتفاقياته الاقتصادية مع تركيا إلى برنامج عمل في 2018

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوداني عمر البشير

قال رئيس اللجنة التنفيذية للتعاون بين السودان وتركيا، عوض الجاز، الثلاثاء، إن “الاتفاقيات التي وقعها السودان مع تركيا، ستصبح برنامج عمل في 2018″.

جاء ذلك، لدى ترأس “الجاز” اجتماع اللجنة في القصر الرئاسي بالخرطوم، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وأوضح الجاز، أن “الاجتماع قام بحصر الاتفاقيات التي وقعها السودان مع تركيا على المستوى الحكومي والقطاع الخاص، ووجه بمتابعتها حتى تصبح برنامج عمل للعام الحالي”.

ودعا الجهات المعنية بالاتفاقيات على المستوى الحكومي والقطاع الخاص، لوضع جدول زمني حسب الأولويات التي اتفق عليها الجانبان.

ووقع اتحاد أصحاب العمل، الشهر الماضي، عدة اتفاقيات مع تركيا، شملت “المسالخ والصوامع والفنادق لتطوير قطاع السياحة، بجانب الإنشاءات والبنى التحتية والصناعات الغذائية والثروة الحيوانية، والتعدين، والبرمجيات والكمبيوتر، والتمثيل التجاري”.

وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير، في 8 يناير/كانون الثاني الماضي، قرارًا جمهوريًا يقضي بتشكيل اللجنة التنفيذية للتعاون السوداني التركي، تعنى بمتابعة نتائج زيارة الرؤساء ونوابهم لكلا البلدين، وإجراء التنسيق مع الجهات كافة.

وأنهى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي زيارة إلى السودان، برفقة 200 رجل أعمال، في إطار جولة إفريقية، وشهدت الزيارة توقيع 21 اتفاقية في مجالات مختلفة.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة، إنشاء مطار الخرطوم الجديد، وإنشاء صوامع للغلال وإنشاء مسلخ الكدرو، واتفاقية في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعات الحديدية.

وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا بعد وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنًا لافتًا خلال الفترة اللاحقة.

TRT العربية – وكالات