أحدث الأخبار

“السيل التركي” ينطلق في 2019 بأكثر من 15 مليار متر مكعب من الغاز الروسي

"السيل التركي" ينطلق في 2019 بأكثر من 15 مليار متر مكعب من الغاز الروسي
"السيل التركي" ينطلق في 2019 بأكثر من 15 مليار متر مكعب من الغاز الروسي

يدخل مشروع خط أنابيب السيل التركي، الذي سينقل 15.75 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى تركيا، حيّز الاستخدام خلال سنة 2019، حسب ما تم الإعلان عنه في اجتماعٍ نُظّم بمدينة إسطنبول للتعريف بالمشروع، حضره عدد من مسؤولي البلدين.

ومشروع خط أنابيب السيل التركي، يتكون من خطين، أحدهما لتلبية احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وأوضح المسؤولون أن الطريق الذي سيسلكه الخط الثاني للمشروع، الهادف لنقل الغاز الروسي إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية، ما زال قيد المباحثات.

وأضاف المسؤولون أن القسم الذي يعبر البحر الأسود، تنفذه شركة غازبروم الروسية، وأنّ مشروع “السيل التركي” يتكوّن منخطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأشار المسؤولون أنّ المشروع يبدأ من ساحل أنابا الروسية، ويدخل الأراضي التركية من منطقة قيكوي التابعة لولاية قرقلار إيلي غربي البلاد.

ولفت المسؤولون إلى أنه سيتم إنشاء محطة لاستقبال الغاز الطبيعي الروسي في منطقة قيكوي، وأنّ شركة بوتاش التركية ستتكفّل بإنشاء أنابيب لنقل الغاز الروسي من منطقة قيكوي إلى منطقة لولابرغاز في الولاية نفسها.

TRT العربية – وكالات