أحدث الأخبار

الشعب التركي بانتظار نتائج الانتخابات البرلمانية الـ25 في تاريخه

copyright_aabadoluajansi_2015_20150607155552

انتهت عملية التصويت في الانتخابات العامة التركية، في تمام الساعة الخامسة مساء اليوم الأحد 07 يونيو/حزيران 2015، حسب التوقيت المحلي للبلاد.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم في 174 ألفاً و236 صندوقاً انتخابياً، موزعين على المراكز الانتخابية، في كافة أرجاء تركيا.

وعلى الرغم من انتهاء موعد عملية الاقتراع، سمح مديرو المراكز الانتخابية للمواطنين الذين كانوا يقفون في طوابير أمام مراكز الاقتراع، قبل انتهاء الموعد، بالإدلاء بأصواتهم.

كما انتهت عملية التصويت في المنافذ الحدودية التركية، التي كانت قد بدأت منذ الثامن من  مايو/أيار الماضي، حيث من المقرر أن تفتح صناديق انتخابات الخارج، التي جرت في  122 ممثلية في 54 دولة، بالتزامن مع  فتح صناديق انتخابات الداخل.

يذكر أن الأجواء العامة للانتخابات كانت متميزة وخالية من كل تجاوزات تقريباً، كما نقل مراسلو القناة في أغلب مراكز الاقتراع.

وعرفت الانتخابات، اليوم، مشاركة كل الشخصيات السياسية المعروفة في الانتخابات؛ على غرار رئيس الوزراء ”أحمد داوود أوغلو”، و الرئيس التركي ”رجب طيب أردوغان”، و زعيم حزب الشعب الجمهوري ”كمال قليتشدار أوغلو”، و زعيم حزب الشعوب الديمقراطي ”صلاح الدين ديمرتاش”.

ويجدر بالذكر أن كل التصريحات المتعلقة بالانتخابات دعت إلى القبول بالنتائج، وأشادت بإنجاز الشعب التركي الذي وصل إلى الانتخابات دون مشاكل على الرغم من كل العوائق، مؤكدين أن الانتخابات وسيلة لتطوير الديمقراطية وتوزيع الحرية والرخاء بشكل عادل على الشعب.

وكانت عملية الاقتراع في تركيا بدأت في الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحاً بتوقيت غرينتش)، إذ يمتلك 53 مليوناً و765 ألفاً و231 ناخباً حق التصويت في الانتخابات البرلمانية، التي يتنافس فيها 20 حزباً، على رأسهم حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعوب الديمقراطي، إضافةً إلى 165 مرشحاً مستقلاً.