أحدث الأخبار

الطائرات العسكرية التركية تلقى اهتماما كبيرا في معرض تايلاند للصناعات الدفاعية

20171109_2_26769901_27639174_Web

تشارك “تاي” التابعة لشركة “توساش” التركية المساهمة للصناعات الجوية والفضائية، في “معرض تايلاند للصناعات الدفاعية والأمن” بالعاصمة بانكوك، حيث تلقى منتجاتها اهتماما كبيرا من زوار المعرض، بينهم مسؤولو صفقات السلاح من دول عديدة.

وتسعى شركة “تاي” التركية المتخصصة في صناعة الطائرات لأغراض عسكرية، إلى دخول سوق رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، بعدد من المنتجات في هذا المجال. وتعرض “تاي” في جناحها بالمعرض، مروحية “أتاك” القتالية، وطائرة “عنقاء” بدون طيار الاستطلاعية، فضلا عن طائرة “حُر قوش/الطائر الحر” التدريبية.

وقالت مصادر في الشركة،  إنه تجري حاليا مباحثات من أجل تصدير مروحيات “أتاك” إلى تايلاند. وأضافت أن وفدا من الشركة سيزور بانكوك الأيام المقبلة، لاستئناف المباحثات مع الجانب التايلاندي.

وتمتلك المروحية “أتاك” منظومة تحكم بالأسلحة، مصنوعة بقدرات محلية صرفة، إضافة إلى احتوائها على صاروخ مضاد للدروع، كما تستطيع حمل صورايخ مضادة للدبابات، فضلاً عن منظومة صورايخ جو- جو موجهة وغير موجهة.

20171109_2_26769901_27639176_Web

أما ماليزيا فتبدي اهتماما بطائرة “العنقاء”، حيث قدمت الشركة عرضها للمسؤولين الماليزين، وبانتظار نتيجة المشاورات، حسب نفس المصادر.

كما ذكر مسؤولو “تاي” المشاركين في المعرض، أن هناك مباحثات مع إندونيسيا أيضا، في موضوع الطائرة بدون طيار المعروفة باسم “عنقاء”.

وأوضحوا أن الشركة قدمت عرضها بشأن الأسعار إلى المسؤولين الإندونيسيين.

وتتمتع طائرة الاستطلاع (العنقاء)، بالعمل ليلاً ونهاراً، وفي جميع الأحوال الجوية، وتقوم بمهام الاستطلاع، والمراقبة، ورصد الأهداف الثابتة، والمتحركة، ومزودة بامكانات طيران متعددة، منها عمليات إقلاع وهبوط تلقائية، وتدور بمحرك يعمل باستخدام الديزل.

20171109_2_26769901_27639173_Web

كما تبدي دول أخرى خارج رابطة آسيان اهتماما بطائرات شركة تاي، في المعرض الذي انطلق الاثنين الماضي، وينتهي اليوم 9 نوفمبر/تشرين ثان الحالي.

وتعرض أكثر من 400 شركة من 50 دولة منتجاتها في المعرض، ومن المنتظر أن يجتذب أكثر من 13 ألف زائر من 59 بلدا، بينهم مسؤولون عن صفقات الأسلحة.

وتهتم بنغلاديش بالطائرة “العنقاء”، فضلا عن طائرات “حُرقوش” المسلحة وغير المسلحة، ومروحيات “أتاك”. وتتمتع الطائرة “حر قوش”، بقدرتها على تنفيذ مهام في الليل والنهار، وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.

كما تواصل الشركة مشاوراتها مع باكستان لتصدير 30 مروحية من طراز “أتاك”، التي عاينها رئيس الوزراء الباكستاني شهيد حقان عباسي بنفسه، في اسطنبول خلال زيارته التي جرت أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقاد عباسي (طيار) مروحية أتاك خلال زيارته، وقال حينها :” بصفتي طيارا استطيع القول إنها أفضل مروحية هجومية والأكثر فاعلية في العالم”.

وأردف أن سلاح الجو الباكستاني يختبر هذه المروحية منذ 4 أعوام في كافة الظروف، وأثبتت جداراتها ونالت الاعجاب من الناحية الفنية وحلت في المرتبة الأولى.

ولفت في تصريحاته، إلى أن المشاروات مستمرة بكل زخم لإبرام الصفقة، معربًا عن أمله في اتمامها بأسرع وقت، وضم هذه المروحيات إلى عتاد سلاح الجو الباكستاني.

20171109_2_26769901_27639175_Web

كما تستعد شركة “تاي” للمشاركة في معرض “دبي إير شو” الذي سيقام بين 12 و16 نوفمبر الحالي، ويمثل بوابة للسوق الخليجية في هذا المجال. وستستعرض مروحية “أتاك” مهاراتها في الجو، في الأيام الثلاثة الأولى من الفعالية التي تعد من أبرز الاستعراضات الجوية الملفتة للانتباه في العالم.

كما ستعرض الشركة في جناحها بالمعرض، الطائرة عنقاء- إس، وحُرقوش، فضلا عن مروحية “تي 625″ التي تستخدم في المجالين المدني والعسكري.

وسبق أن أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، سعي بلاده لإلغاء الاعتماد على الخارج في مجال الصناعات العسكرية مع حلول 2023، الذكرى المئوية لإعلان الجمهورية التركية.

ولفت أن بلاده تعتزم صناعة حاملة طائرات في المرحلة المقبلة، حيث أنها تعد بين 10 دول حول العالم تصمم سفنا حربية وتصنعها.

وتحولت تركيا من بلد مستورد إلى مصنّع ومصدّر للمروحيات العسكرية، بفضل مروحية “أتاك” الهجومية.

TRT العربية – وكالات