أحدث الأخبار

العبادي يأمر قواته بحماية مواطني إقليم شمال العراق من “التهديد والإجبار”

أرشيف
أرشيف

أمر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، قوات بلاده بحماية المواطنين من “التهديد والإجبار” في مناطق واقعة تحت سيطرة قوات إقليم شمال البلاد.

وذكر بيان مقتضب بثه التلفزيون الرسمي، اليوم الإثنين، أن “العبادي وجه الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين من التهديد والإجبار الذي يتعرضون له في المناطق التي يسيطر عليها الإقليم”.

وكان العبادي، يشير فيما يبدو إلى تعرض مواطنين للتهديد لإجبارهم على المشاركة في استفتاء انفصال الإقليم عن العراق في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

ولم يوضح العبادي كيف يمكن لقوات بلاده حماية المواطنين علمًا أن قوات البيشمركة الكردية تسيطر على تلك المناطق منذ فرار الجيش العراقي منها أمام تقدم مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في صيف 2014.

وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في إقليم شمال العراق أبوابها صباح اليوم، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سواءا من الناحية السياسية او الإقتصادية أو القومية.

وكالة الأناضول