أحدث الأخبار

العراق.. “إقليم الشمال” يرحب بالحوار مع بغداد “تحت سقف الدستور”

00013413756-960x640-960x640
رحبت حكومة إقليم شمال العراق اليوم الخميس بالحوار مع الحكومة الاتحادية في بغداد لحل الخلافات العالقة بينهما “تحت سقف دستور العراق”.

جاء ذلك في بيان أعقب اجتماعًا لها عقد في أربيل برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم الشمال.

وجاء في البيان، أن حكومة الاقليم “ترحب بمبادرة السيد حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق الاتحادي الفيدرالي، لبدء المفاوضات مع حكومة الاقليم من أجل حل القضايا العالقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية وفق الدستور، وضمن مبدأي الشراكة والتوافق”.

وأكدت حكومة الإقليم “استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية”، داعية المجتمع الدولي إلى “المساهمة والمساعدة في رعاية الحوار بين الجانبين”.

ولم يشر بيان حكومة الإقليم فيما إذا كان هذا الموقف يمثل موافقة على إلغاء نتائج الاستفتاء الباطل وهو شرط أساسي للحكومة العراقية قبل البدء بأي مباحثات مع أربيل.

وسبق للحكومة العراقية أن أكدت بأنها لن تدخل في مباحثات مع الاقليم إلا في حال الغاء نتائج الاستفتاء الباطل والتزام الاقليم بدستور البلاد.

وفرضت القوات العراقية خلال حملة أمنية خاطفة على مدى يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم شمالي البلاد، دون ان تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

وسيطرت البيشمركة على تلك المناطق في أعقاب انهيار الجيش العراقي أمام تقدم مسلحي تنظيم “داعش” الارهابي في 2014.

وكان البرلمان العراقي قد صوت على قرارات الشهر الماضي تضمن اجراءات ضد الاقليم في أعقاب استفتاء الانفصال الباطل من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

الأناضول