أحدث الأخبار

العراق| حزب تركماني يطالب بتأجيل الانتخابات حتى عودة نازحي كركوك ونينوى

المتحدث باسم حزب "تركمان إيلي"، علي المفتي
المتحدث باسم حزب "تركمان إيلي"، علي المفتي

طالب حزب تركماني عراقي، اليوم السبت، الحكومة الاتحادية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بتأجيل الانتخابات العامة في البلاد 6 أشهر، لتحقيق عودة نازحي محافظتي كركوك ونينوى.

وقال المتحدث باسم حزب “تركمان إيلي”، علي المفتي، في مؤتمر صحفي بكركوك، إن “المناطق التركمانية شهدت منذ دخول داعش الإرهابي (عام 2014) قيام الأحزاب الكردية بتهميش دور التركمان، وكون الانتخابات المقبلة مصيرية، فإننا نطالب بضرورة تأجيلها 6 أشهر لتتسنى إعادة النازحين إلى مناطقهم”.

وشدّد المفتي، على “ضرورة تأجيل الانتخابات وإجراء تعديل على قانون المفوضية، وتحديد حصة كركوك فيها بـ13 مقعداً، أربع لكل قومية ومقعد للمكونات الأخرى، وتخصيص 15% من حصة محافظة نينوى الانتخابية لقضاء تلعفر”.

ونزح نحو 5 ملايين عراقي من مناطقهم، منذ عام 2014، خصوصًا في شمالي وغربي البلاد، جراء عمليات داعش والحرب عليه، التي استمرت 3 سنوات، وانتهت في وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

يُشار إلى أن قوات البيشمركة سيطرت على كركوك، ومناطق أخرى متنازع عليها بين بغداد وإقليم الشمال، بدعوى محاربة تنظيم داعش الإرهابي، مستغلةً انسحاب الجيش العراقي إثر اجتياح التنظيم الإرهابي.

وحزب “تركمان إيلي”، أحد الأحزاب التركمانية الرئيسية في محافظة كركوك، ويشغل التركمان 9 مقاعد من أصل 41 في مجلس المحافظة المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم الشمال.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات المحلية والانتخابات البرلمانية العامة في العراق في 12 مايو/أيار المقبل.

TRT العربية – وكالات